369طنا كمية الإنزال السمكي بسوق الجملة المركزي في يناير الماضي

مؤشر الاثنين ٠١/فبراير/٢٠٢١ ١٤:١٠ م
369طنا كمية الإنزال السمكي بسوق الجملة المركزي في يناير الماضي

مسقط - الشبيبة

أوضحت الإحصائيات الصادرة عن المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والمتعلقة بحركة تداولات الأسماك في سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء في محافظة جنوب الباطنة خلال شهر يناير الماضي بأن كميات الإنزال السمكي كانت 369طنا تم بيع 266طنا منها بإجمالي قيمة مبيعات وصلت إلى مائتين وخمسة وتسعين ألفا وثمانمائة وسبعة وستين ريال. (295867).

وقد تنوعت الأسماك المعروضة في السوق خلال الشهر الماضي على أصناف عديدة أهمها: الكنعد والهامور والجيذر والكوفر والشعري والأشخلي والصال والصافي والسهوة والضلعة والطباق والعقام والعندق وغيرها من الأصناف.

خدمة إلكترونية.

من جانبه أوضح المهندس خالد بن محمد بن عبد الله البلوشي مدير سوق الجملة المركزي للأسماك: بأن السوق بدأ العام الجاري 2021م بداية طيبة والأداء للمؤشرات الأساسية في السوق من كميات الإنزال وكميات البيع وقيمة المبيعات مشجعة رغم ظروف جائحة فيروس(كورونا) وإجراءات التباعد الجسدي إلا أن الأداء في شهر يناير الماضي كان جيدا ويبشر بمستويات مبشرة حيث كميات الإنزال السمكي في السوق من أسطول الصيد الحرفي تشمل أصناف متعددة من الأسماك وعدد البائعين والمشترين يعد مناسبا ويميل تدريجيا إلى الزيادة. وأضاف المهندس مدير سوق الجملة المركزي للأسماك: بأن منصة (بحار) إلإلكترونية التي دشنتها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالشراكة مع الصندوق العماني للتكنولوجيا خلال العام الماضي 2020م وذلك لبيع وشراء الأسماك إلكترونيا ساهم إلى حد كبير في نشاط السوق مع ظروف جائحة (فيروس كورونا) ويعد نقلة نوعية في السوق في تقديم الخدمات لكافة المستفيدين بطريقة إلكترونية تشهد إقبال مستمر من الشركات والمؤسسات التجارية وبطريقة سهلة ومرنة.

أهداف متعددة.

الجدير بالذكر أن سوق الجملة المركزي للأسماك تم تشغيله الفعلي في شهر أبريل من عام 2014م وتم افتتاحه في شهر مايو من نفس العام وقد حقق السوق على مدى ما يقارب سبعة سنوات عدد من الأهداف الموضوعة مثل: النهوض بمنظومة التسويق السمكي وتجميع العرض والطلب في نفس المكان وتنظيم عملية توزيع المنتجات السمكية في السوق المحلي والأسواق الخارجية واختصار مسالك التسويق والمساهمة في تحقيق التوازن بين العرض والطلب وإيجاد سعر واحد توازني وفقا للمنافسة والشفافية والحد من التصدير المباشر للأسماك من نقاط الإنزال كمادة خام والمحافظة على جودة المنتجات السمكية والمواصفات المعمول بها وإيجاد نظام يوفر الشفافية في المعاملات الخاصة بالمنتجات السمكية.

منشآت حديثة.

ويتكون السوق من منطقة إنزال واستقبال وفرز وتجميع وترتيب الأسماك وصالة مناداة ومنطقة للتحميل والشحن وغرف تبريد وتخزين ووحدات لإنتاج الثلج ومختبر علمي ومكاتب إدارية بالإضافة إلى مسجد ومواقف السيارات وغرفة الحراس وغرفة استراحة لناقلي الأسماك والمدخل الرئيسي للسوق المركزي.

كادر عماني.

ويعمل في السوق كادر بشري عماني تم تدريبه للقيام بمهام العمل في السوق وينظم لهم بين فترة وأخرى عدد من الحلقات التدريبية التخصصية في مجالات العمل بالسوق. ويقوم المختصون في سوق الجملة المركزي للأسماك بإعداد إحصائيات تفصيلية لحركة السوق ومقارنات لتلك الإحصائيات من يومية وشهرية وسنوية.