البنوك والشركات المالية تضغط على سوق مسقط.. ومؤشر الصناعة يرتفع للأسبوع الرابع على التوالي

مؤشر السبت ٣٠/يناير/٢٠٢١ ١٢:٢٨ م
البنوك والشركات المالية تضغط على سوق مسقط.. ومؤشر الصناعة يرتفع للأسبوع  الرابع على التوالي

العمانية - الشبيبة

ضغطت البنوك والشركات المالية على مؤشرات سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي في الوقت الذي استطاع فيه مؤشر قطاع الصناعة الارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي.

ودعم سهم شركة عمان للمرطبات مؤشر قطاع الصناعة ليقوده للصعود إلى 4645 نقطة مرتفعًا 36 نقطة، ولم يشهد مؤشر القطاع أي هبوط أسبوعي خلال العام الجاري مدفوعًا بصعود أسهم العديد من الشركات الصناعية التي قلصت مكاسبها خلال الأسبوع الماضي باستثناء شركة عمان للمرطبات التي صعد سهمها بنحو 20 بالمائة وأغلق على ريال و325 بيسة، وقالت الشركة الأسبوع الماضي إنها أوصت بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 50 بالمائة على مساهميها بما يعادل 50 بيسة لكل سهم بعد أن حققت زيادة في أرباحها الصافية التي ارتفعت العام الماضي إلى نحو 6ر8 مليونريال عماني مقابل 4ر8 مليون ريال عماني في عام 2019.

 ويبلغ وزن شركة عمان للمرطبات ضمن عينة مؤشر قطاع الصناعة حوالي 6ر11 بالمائة بقيمة سوقية تقدر بنحو 2ر18 مليون ريال عماني محتلة بذلك صدارة الشركات الصناعية الـ 15 المدرجة في عينة مؤشر الأسعار من حيث وزنها في مؤشر القطاع ومقدار قيمتها السوقية ضمن المؤشر، في حين تبلغ القيمة السوقية

الإجمالية للشركة 2ر66 مليون ريال عماني محتلة بذلك المرتبة الرابعة بين الشركات الصناعية المدرجة في عينة مؤشر القطاع بعد المطاحن العمانية وأسمنت عمان والأنوار لبلاط السيراميك.

ولم تشهد الشركات الصناعية الأخرى المدرجة في عينة مؤشر الأسعار أي صعود إلا أنها في المقابل لم تسجل تراجعات حادة على الرغم من هبوط أسهم أسمنت عمان وريسوت للأسمنت وفولتامب للطاقة والمطاحن العمانية وأعلاف ظفار والأنوار لبلاط السيراميك.

وشهدت سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي صعود أسهم 7 شركات مساهمة عامة هي: عمان للمرطبات والمدينة تكافل وسيمبكورب صلالة والباطنة للطاقة وأوريدو وعمانتل والحسن الهندسية بالإضافة إلى صعود سندات العمانية للتمويل.

وبلغ عدد الشركات التي تراجعت أسعارها الأسبوع الماضي 36 شركة أغلبها في القطاع المالي؛ الأمر الذي دفع مؤشر القطاع لتسجيل أعلى خسارة أسبوعية خلال العام الجاري متراجعًا بنحو 4 بالمائة وأغلق على 5458 نقطة بعد أن فقد 225 نقطة متأثرا بإعلان عدد من البنوك أنها لن توزع أرباحًا على مساهميها خلال العام الجاري، كما تأثرت السوق بإعلان عدد من البنوك وشركات التمويل بانكشافها على مجموعة "دارفيش" ومن بينها شركة "أبونبيل" التي ذكرت تقارير أن الشركة باتت عاجزة عن تسديد ديونها.

وسجل المؤشر الرئيسي للسوق تراجعًا بـ 98 نقطة، وفقد مؤشر قطاع الخدمات 24 نقطة ومؤشر السوق الشرعي أقل من نقطتين.

وبلغت قيمة التداول الأسبوع الماضي 8ر6 مليون ريال عماني متراجعة بنسبة 27 بالمائة عن تداولات الأسبوع السابق البالغة 5ر9 مليون ريال عماني، وهبط عدد الصفقات المنفذة بنسبة 8ر22 بالمائة متراجعة من 3224 صفقة إلى 2488 صفقة. 

وسجلت القيمة السوقية للشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي خسائر تقدر بـ 1ر26 مليون ريال عماني لتبلغ بنهاية تداولات الخميس الماضي 20 مليارًا و312 مليون ريال عماني.