بيونج يانج على اعتاب خامس تجربة نووية

الحدث الثلاثاء ١٩/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:٠٥ ص
بيونج يانج على اعتاب خامس تجربة نووية

سول – ش – وكالات

اكد الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون-هيي امس الاثنين ان معلومات تشير الى ان بيونج يانج تستعد للقيام بتجربة نووية خامسة في انتهاك للعقوبات الدولية.
وقالت الرئيسة في اجتماع للحكومة ان "رصدت مؤشرات الى استعداد لتجربة نووية خامسة".
من جهتها، ذكرت وسائل الاعلام الكورية الجنوبية امس الالول الاول الاحد ان استئنافا للنشاطات سجل في الموقع الذي تستخدمه كوريا الشمالية لتجاربها النووية.
وقالت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) ان وتيرة حركة الآليات والمعدات التي تستخدم في الموقع "ارتفعت بمقدار الضعف او ثلاثة اضعاف" منذ آذار/مارس.
وتستعد كوريا الشمالية لبدء المؤتمر العام للحزب الواحد الحاكم، وهو الاول منذ 36 عاما. ويعتقد عدد من المراقبين ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون سيحاول في هذه المناسبة ابراز "نجاحات" البرنامج النووي الكوري الشمالي.
وفي هذا الاطار قد تعد بيونج يانج لتجربة نووية خامسة قبل افتتاح المؤتمر.
ويرى المسؤولون الذين تحدثت اليهم الوكالة ان الآليات التي تتحرك ذهابا وايابا في موقع بونغي-ري تنقل على ما يبدو فنيين متخصصين بالقطاع النووي.
وقد تجرى التجربة النووية الخامسة بعد الفشل الذريع الذين منيت به تجربة اطلاق صاروخ متوسط المدى للاحتفال بذكرى ولادة مؤسس النظام كيم ايل سونغ (1912-1994).
في الاشهر الاخيرة كثفت كوريا الشمالية التصريحات النارية حول تقدم برنامجيها النووية والبالستي المحظورين بموجب عدد من قرارات الامم المتحدة.
واكدت كوريا الشمالية خصوصا انها صنعت رؤوسا نووية حرارية مصغرة يمكن تثبيتها على صاروخ بالستي مما يشكل ردعا نوويا "فعليا".
وقد اعلنت السبت انها اجرت بنجاح تجربة على محرك صاروخ بالستي عابر للقارات قادر على بلوغ الولايات المتحدة.
وردا على ذلك، فرض مجلس الامن مطلع اذار/مارس اقسى عقوبات يفرضها على كوريا الشمالية.

تحضيرات

و ذكرت الصحف الكورية الجنوبية الاحد ان استئناف النشاط في الموقع الذي استعملته كوريا الشمالية في تجاربها النووية يوحي بان التحضيرات لتجربة خامسة اصبحت في المرحلة النهائية.
وذكرت وكالة انباء يونهاب نقلا عن عدد من المصادر الحكومية ان وتيرة حركة المركبات والموظفين والتجيهزات في موقع بونغيي -ري قد "تضاعفت مرتين او ثلاث" منذ شهر اذار/مارس.
تعقد كوريا الشمالية مطلع مايو المؤتمر الاول للحزب الحاكم منذ 36 عاما. ويعتبر العديد من المراقبين ان الزعيم كيم جونغ-اون سيشيد في هذه المناسبة ب"النجاحات" التي حققها البرنامج النووي لكوريا الشمالية.
وفي هذا الاطار، قد تقوم بيونغ يانغ بتجربة نووية خامسة قبل افتتاح المؤتمر.
واعتبر المسؤولون الذين ذكرتهم يونهاب بان حركة المركبات في موقع بونغيي-ري تنقل على ما يبدو تقنيين اخصائيين في المجال النووي.
ونقلت الوكالة عن مسؤول قوله "في حال كانت هناك اشارات لتحضير تجربة نووية، فيبدو ان هذه التحضيرات وصلت الى المرحلة النهائية".
وقد تكون التجربة النووية الخامسة بهدف نسيان الفشل الذريع الذين منيت به تجربة اطلاق صاروخ متوسط المدى للاحتفال بذكرى ولادة مؤسس النظام كيم ايل سونغ (1912-1994).
في الاشهر الاخيرة كثفت كوريا الشمالية التصريحات النارية حول تقدم برنامجيها النووية والبالستي المحظورين بموجب عدد من قرارات الامم المتحدة.
واكدت كوريا الشمالية خصوصا انها صنعت رؤوسا نووية حرارية مصغرة يمكن تثبيتها على صاروخ بالستي مما يشكل ردعا نوويا "فعليا".
وقد اعلنت السبت انها اجرت بنجاح تجربة على محرك صاروخ بالستي عابر للقارات قادر على بلوغ الولايات المتحدة.
وردا على ذلك، فرض مجلس الامن مطلع اذار/مارس اقسى عقوبات يفرضها على كوريا الشمالية.

تحذيرات
من جانبه قال رئيس مؤسسة بحثية في كوريا الجنوبية يوم امس الاثنين إن كوريا الشمالية ربما تكون لديها القدرة على تركيب رأس حربي نووي على أحد صواريخها.
وقال رئيس معهد كوريا للوحدة الوطنية، تشوي جين اوك، في مقابلة مع وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية: " من الناحية التقنية، تعتبر كوريا الشمالية قادرة على تحميل صواريخ سكود قصيرة المدى وصواريخ رودونج متوسطة المدى برؤوس نووية".
ونقلت "يونهاب" عن تشوي قوله إن الولايات المتحدة تقدر أن بيونجيانج ستنجح في تطوير صاروخ باليستي عابر للقارات يمكن أن يصل إلى واشنطن بحلول عام 2020 .
وكان مسؤولون كوريون جنوبيون وخبراء دوليون قد حذروا من احتمال إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية خامسة ربما خلال أسابيع زاد بسبب فشلها في إطلاق صاروخ يوم الجمعة فيما مثل نكسة محرجة لزعيمها كيم جونج أون.
وقال مسؤول كوري جنوبي كبير يشارك في سياسات الأمن الوطني التي تضم كوريا الشمالية إن"كوريا الشمالية قادرة على إجراء تجربة نووية إضافية في أي وقت إذا صدر قرار من كيم جونج أون."
وعندما سئل عما إذا كان الفشل في إطلاق صاروخ زاد من احتمال أن يأمر كيم بإجراء تجربة نووية فقال المسؤول إن من المحتمل أن "تقوم (كوريا الشمالية) باستفزازات إضافية."
وقال مسؤولون أمريكيون وكوريون جنوبيون إن كوريا الشمالية حاولت وفشلت في إطلاق ما يُعتقد أنه صاروخ باليستي متوسط المدى يوم الجمعة مع احتفالها بذكرى ميلاد مؤسسها كيم ايل سونج جد زعيم كوريا الشمالية الحالي.
ووصفت وزارة الدفاع الأمريكية تجربة الصاروخ بأنها اخفاق"حاد وكارثي" في حين لم يصدر أي تعليق رسمي على هذه المسألة من كوريا الشمالية.
وقال المسؤول الكوري الجنوبي الكبير الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث لوسائل الإعلام بشأن هذا الموضوع إن المساعدين العسكريين لكيم سيحاولون تعويض الاخفاق في إطلاق الصاروخ وقال مسؤول آخر في سول إن الجيش الكوري الجنوبي في حالة تأهب قصوى لإطلاق كوريا الشمالية صاروخا آخر إو إجراء تجربة نووية.
وقال مايكل إيليمان وهو خبير صواريخ مقره الولايات المتحدة يعمل مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية إن من غير المحتمل إجراء تجربة صاروخية في أي وقت قريب.
وأضاف"في ضوء فشل هذه التجربة قد تختار كوريا الشمالية إجراء تجربة نووية أخرى."
وقال جون شيلينج وهو خبير طيران إنه لا يتوقع أن تحاول كوريا الشمالية إطلاق صاروخ آخر إلا بعد أن تعرف المشكلة. وأضاف"قد يستغرق هذا عدة أشهر كحد أدنى ومن المحتمل أطول من ذلك بكثير