الثالثة خليجيًا وعربيًا .. السلطنة تتقدم 7 مراكز في تقرير مدركات الفساد

مؤشر الخميس ٢٨/يناير/٢٠٢١ ١٣:٢٧ م
الثالثة خليجيًا وعربيًا .. السلطنة تتقدم 7 مراكز في تقرير مدركات الفساد

مسقط - الشبيبة

تمكنت السلطنة من تحقيق ارتفاع على المستوى العالمي في قيمة مؤشر ( مدركات الفساد لعام 2020م ) الصادر اليوم عن منظمة الشفافية الدولية .حيث احتلت المرتبة 49 عالميًا من بين 180 دولة في مؤشر مدركات الفساد لعام 2020م، متقدمة بذلك 7 مراكز عن العام الماضي لتأتي في المركز الثالث عربيًا وخليجيا، بعد دولة  الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر..

ويعدّ مؤشر مدركات الفساد المؤشر العالمي الرائد لقياس الفساد المدرك بالقطاع العام، حيث يوفر لمحة سنوية عن الدرجة النسبية للفساد في 180 دولة وإقليمًاً على مستوى العالم عبر إسناد درجة تتراوح بين (0) والذي يمثل الأكثر فسادًا و(100) والذي يمثل الأكثر نزاهة، ويستند مؤشر عام 2020 إلى ثلاثة عشر تقييماً ومسحاً أجراها الخبراء وشملت العاملين في قطاع الأعمال. ويعتمد في نتيجته على عدد من المؤشرات الفرعية التي تصدر عن منظمات دولية مرموقة منها البنك الدولي، والمنتدى الاقتصادي العالمي، ومنظمة IMD، ومؤسسة برلتسمان، ووحدة المعلومات المالية .
وأفاد المكتب الوطني للتنافسية بالوزارة أن هذا التقرير يسلط الضوء  هذا العام على تأثير الفساد على استجابات الحكومات لـ كوفيد-19  ويقارن أداء الدول في المؤشر باستثماراتها في الرعاية الصحية، ومدى شفافيتها في التعامل مع تأثيرات الجائحة.
وأوضح المكتب أن هذه النتائج تعكس الجهود التي بذلتها السلطنة في سبيل التصدي للفساد، الأمر الذي كان له دورًا واضحًا في المكانة التي وصلت إليها السلطنة إقليميًا وعالميًا مؤكدًا أن السلطنة تعمل على إيجاد بيئة أعمال محفزة وداعمة للاقتصاد الوطني وتتسم بالنزاهة ، وذلك تماشيا مع تنفيذ رؤية عمان 2040.