التعليم العالي تشارك في اجتماع خليجي

بلادنا الأربعاء ٢٧/يناير/٢٠٢١ ١٤:٠٩ م
التعليم العالي تشارك في اجتماع خليجي

مسقط - الشبيبة

شاركت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم الأربعاء  في الاجتماع الرابع عشر للفريق الفني لمعادلة الشهادات بدول مجلس التعاون الخليجي، الذي نظمته الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقد مثل الوزارة في الاجتماع النصر بن ناصر الرقيشي مدير دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بالندب، وزكية بنت خلف الخصيبية رئيسة قسم الاعتراف بالمؤسسات التعليمية، وهدى بنت حميد البوسعيدية رئيسة قسم معادلة المؤهلات المهنية بالندب. ناقش الاجتماع عدد من المواضيع الفنية التي تتعلق بتنسيق الجهود بين دول المجلس فيما يخص معادلة الشهادات والمؤهلات الدراسية والاعتراف بالجامعات والأنظمة التعليمية المختلفة.

حيث ناقش أعضاء الفريق الفني لمعادلة الشهادات بدول مجلس التعاون الخليجي أهمية قيام الدول الأعضاء بصفة دورية بتحديث ونشر البيانات والمعلومات المتعلقة بحلقات العمل والاجتماعات والمؤتمرات والزيارات المنفذة حول مواضيع المعادلة، والقرارات العامة الصادرة عن إدارات المعادلة بدول المجلس في الموقع الالكتروني الموحد للجنة رؤساء معادلة شهادات التعليم العالي بدول المجلس؛ ليتسنى لمواطني دول المجلس الاطلاع عليها.

كما اطلع الفريق الفني على الدراسة المقدمة من السلطنة ودولة الأمارات العربية المتحدة بشأن الضوابط والمعايير الاسترشادية للتعليم عن بعد بدول مجلس التعاون، حيث تم مناقشة مقترح لإقامة حلقة عمل بهذا الخصوص تجمع المختصين الفنيين بإدارات المعادلة بدول المجلس، ثم تضمين مخرجات وتوصيات الحلقة في النسخة النهائية للدراسة، لترفع بعد ذلك للجنة رؤساء لجان المعادلة بدول المجلس في اجتماعها القادم. بالإضافة إلى ذلك اطلع الفريق الفني خلال الاجتماع على الدراسة المعدة حول معادلة شهادات التعليم العالي الموحدة لمواطني دول المجلس وآلية الاعتراف بها، حيث أبدى الفريق ملاحظاته عليها.

وفي إطار العمل على توحيد الجهود بين دول المجلس في مكافحة الشهادات الوهمية، ناقش الفريق الفني الجهود التشريعية والقانونية التي تقوم بها دول المجلس في مكافحة الشهادات المزورة والوهمية، كما ناقش الفريق إعداد آلية لتبادل المعلومات المتعلقة بالشهادات الوهمية التي يتم ضبطها وإمكانية الاستفادة من الموقع الالكتروني الخاص باللجنة بهذا الخصوص.

وفي ختام الاجتماع، أكد الفريق الفني لمعادلة الشهادات بدول مجلس التعاون الخليجي على أهمية تضافر الجهود المشتركة بين إدارات المعادلة بدول المجلس في نشر التوعية العلمية بخطورة تزوير المؤهلات الاكاديمية على المجتمعات الخليجية وتوحيد التغطيات الإعلامية على مستوى المجلس في هذا الشأن.