إيران تعلن استعدادها للحوار مع دول الخليج استجابة لدعوتي قطر والكويت

الحدث الجمعة ٢٢/يناير/٢٠٢١ ١٤:١٠ م
إيران تعلن استعدادها للحوار مع دول الخليج استجابة لدعوتي قطر والكويت

وكالات - الشبيبة

جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تأكيده استعداد بلاده للتفاوض والحوار مع دول المنطقة، لأن أمن المنطقة واستقرارها يخدم الجميع.

وأضاف ظريف في مقابلة مع وكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون الإيراني: "طالما مددنا يد الصداقة لدول الخليج لأنها منطقتنا جميعا وأمنها واستقرارها يخدم الجميع".

وفيما أشار ظريف إلى أن جماعة واحدة وحسب تستفيد من الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة، شدد على أن ايران مستعدة للحوار مع دول المنطقة "ولهذا فنحن وافقنا على الاقتراح القطري وقبل ذلك وافقنا على الاقتراح الكويتي، كما أننا رددنا إيجابيا على الاقتراح الذي قدمته قطر خلال مفاوضات الاتفاق النووي".

وأضاف "وقبل ذلك كله قدمنا مقترح الحوار، كما أن الرئيس روحاني قدم العام الماضي مبادرة الأمل، لذلك فاستعدادنا للحوار ليس موضوعا جديدا، وكما قلت لوزير الخارجية القطري هذه هي سياسة إيران الدائمة".

وقال ظريف إن "بعض دول الخليج وصلت إلى قناعة أنها ضيعت 4 سنوات بتعليق الآمال على ترامب"، كما أوردته سبوتنيك.

وأوضح "عندما قدم أمير الكويت السابق المرحوم الشيخ الصباح مقترحا للحوار بين ايران ودول الخليج ورد الرئيس روحاني بشكل إيجابي على المقترح؛ فإن هذه الدول قالت إننا سنتريث ما دام ترامب في السلطة، فهذه الدول ضيعت 4 سنوات، إذ رحل ترامب وبقينا نحن وهم، لذلك على دول الخليج أن تعلم أننا وهم باقون في المنطقة وترامب لا يبقى".