انطلاق برامج خدمة المجتمع بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بعبري

بلادنا الأربعاء ٢٠/يناير/٢٠٢١ ١٤:٤٥ م
انطلاق برامج خدمة المجتمع بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بعبري

مسقط - الشبيبة

دشنت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية (تطبيقية عبري) تحت رعاية سعادة نجيب الرواس محافظ الظاهرة مجموعة من البرامج التدريبية الافتراضية ضمن برامج لجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر لهذا العام في فترتها الأولى والتي استهدفت قطاعات مختلفة من المجتمع.

حيث قدمت م. شيخة المزروعية من مركز مصادر التعلم حلقة عمل بعنوان إنترنت الأشياء وتحدثت فيها عن مفهوم إنترنت الأشياء وقالت إنه مفهوم تقني يُعبّر عن فكرة اتصال مختلف الأجهزة الإلكترونية بشبكة الإنترنت وبالتالي يتمكن كل جهاز من التعريف بنفسه والترابط بباقي الأجهزة الأخرى.

وقدمت د. نصراء الغافرية من مركز الخدمات الطلابية حلقة عمل بعنوان نقطة تحول والتي هي انتقال الفرد من حال إلى حال سواء كان سلبي أو إيجابي وتم تعريف المشاركين بأنواع الإدراك وكيفية إدارة الذات للتخلص من السلبيات المضرة جسديا ونفسيا، كما تم تعريف المشاركين ببعض التطبيقات والآليات للتخلص من الضغوط والآثار النفسية الأخرى.

وقدم سيف الزعابي حلقة عمل "أنت من يملك الخيار" كما قدم علي الغافري حلقة عمل "المبادرات الشبابية والعمل التطوعي" . وقدمت م.سامية البادية حلقة عمل بعنوان الانتحال الأكاديمي وهو يتضمن اقتباس المعلومات بدون ذكر المصدر. وأكدت على أن المصداقية الأكاديمية أمرا ضروريا للحفاظ على حقوق الأفراد والمؤسسات و تحقيق أهدافها لتعزيز الإبداع والابتكار لدى الطلبة، وفي ظل التطور التكنولوجي وتوفر المعلومات بشكل واسع فإن مؤسسات التعليم العالي تتخذ الإجراءات اللازمة لمنع الانتحال الأكاديمي مثل وضع السياسات والضوابط وتحديد نسبة التشابه في الأعمال الأكاديمية وطرق التعامل مع هذه الحالات ومعالجتها.

فيما قدم م. عبدالله الشيباني حلقة عمل بعنوان استخدام مايكروسوفت تيميز وقدم شرح مفصل عن طريقة إنشاء الفصول الافتراضية وطريقة إدارة هذه الفصول. وكذلك طريقة التواصل والتفاعل بين الطالب والمدرس وطرق إنشاء الاختبارات والواجبات للطلاب.

الجدير بالذكر أن الفترة الثانية من برامج خدمة المجتمع لهذا العام سيتم الإعلان عنها لاحقا وستكون متاحة لفئات مختلفة من المجتمع ومن المخطط له أن يتم تنفيذها افتراضيا أيضا.