السلطنة تشارك في أعمال ورشة العمل الإقليمية حول المؤشر المعياري للمرأة والسلام والأمن للإسكوا

بلادنا الثلاثاء ١٩/يناير/٢٠٢١ ٢١:٢١ م
السلطنة تشارك في أعمال ورشة العمل الإقليمية حول المؤشر المعياري للمرأة والسلام والأمن للإسكوا

مسقط - الشبيبة

    تشارك السلطنة في أعمال ورشة العمل الإقليمية حول المؤشر المعياري للمرأة والسلام والأمن التي تنظمها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، بالشراكة مع المعهد العربي للمرأة في الجامعة اللبنانية الأمريكية، وبالتعاون مع معهد أوسلو لدراسات السلام ومعهد جورج تاون للمرأة والسلام والأمن، والأمن يومي 19 و26 يناير 2021م.

وتهدف ورشة العمل إلى تقديم المؤشر المعياري للمرأة والسلام والأمن، وتعزيز المعرفة حول آليات استخدامه على المستوى الوطني لتمكين صانعي القرار من اعتماد تدابير إيجابية تساهم في استقلالية المرأة وتمكينها في المجتمع.

وتضمنت ورشة العمل في جزئها الأول توضيحاً لمعايير أجندة المرأة والسلام والأمن، مع الأخذ بعين الاعتبار الدور الشامل لهذه الأجندة واولوياتها المتخصصة والمتعددة والتي يمكن أن تختلف بحسب السياق وأصحاب المصلحة والإطار الزمني. وسوف تركز الورشة على الركائز الأربعة لأجندة المرأة والسلام والأمن، وكيفية استخدام المؤشر المعياري للمرأة والسلام والأمن كمؤشر لإنجازات الدول في الدفع بواقع المرأة ومكانتها في المجالات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين والسلام والأمن ، وذلك من خلال مجموعة من أوراق العمل المقدمة من قبل عدد من المختصات في هذا المجال ، كما تم تسليط الضوء خلال ورشة العمل على الروابط بين المساواة بين الجنسين والسلام والامن، وكذلك آليات الترابط بين الأبعاد الأساسية الثلاثة لرفاهية المرأة وهي الإدماج (الاقتصادي والاجتماعي والسياسي)؛ العدالة (القوانين الرسمية والتمييز غير الرسمي)؛ والأمن (على المستوى الفردي، والمجتمعي) بالإضافة إلى جهود الدول في تعزيز الامن والسلام عبر تعزيز المساواة بين الجنسين.

وسيقدم المشاركون في الورشة في جزئها الثاني عددا من العروض التي توضح المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية ضمن المؤشر المعياري لبلدانهم بناء على التجارب النماذج المقدمة خلال الورشة. 

وشاركت في أعمال هذه الورشة من السلطنة كلاً من المختصين في دائرتي شؤون المرأة والدراسات والمؤشرات الاجتماعية بوزارة التنمية الاجتماعية، ومختص من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات والفاضلة/أمل بنت طالب الجهورية باحثة إعلامية أولى بمجلس الشورى العماني مدربة معتمدة في التمكين السياسي من قبل منظمة المرأة العربية.