صحية الشورى تناقش استعداداتها لمناقشة بيان وزير الصحة

بلادنا الاثنين ١٨/يناير/٢٠٢١ ١٤:٣٣ م
صحية الشورى تناقش استعداداتها لمناقشة بيان وزير الصحة

مسقط - الشبيبة

ناقشت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى صباح اليوم (الإثنين) استعداداتها لمناقشة بيان معالي الدكتور وزير الصحة الذي سيلقي بيان وزارته خلال جلستي المجلس الاعتياديتين الرابعة والخامسة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة التاسعة والمقرر عقدهما يومي الأحد والاثنين المقبلين.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني (2020-2021)م من الفترة التاسعة (2019-2023)م برئاسة سعادة بن هلال بن حمد الصارمي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وخلال الاجتماع ناقشت اللجنة المحاور المتوقع أن يتضمنها بيان معالي وزير الصحة المتضمن لأربعة محاور رئيسة، وهي: إنجازات الوزارة خلال السنوات الأربع الماضية، والاستثمار في القطاع الصحي، وكذلك محور آخر يتعلق بتنفيذ النظرة المستقبلية للنظام الصحي (الصحة 2050م) والتحديات ومدى تحقيق الأهداف، أما المحور الأخير فيتحدث عن جهود وزارة الصحة في التصدي لجائحة كورونا (كوفيد 19). وفي هذا الإطار تطرق أعضاء اللجنة إلى الموضوعات ذات العلاقة بمحاور البيان الوزاري.

كما دارت نقاشات موسعة حول الباحثين عن عمل في التخصصات الطبية والتخصصات الطبية المساعدة لعام 2020م، وكذلك التعمين في بعض الوظائف في المؤسسات الصحية الحكومية. كما استعرض أعضاء اللجنة في هذا الشأن عدة إحصائيات ومؤشرات حول نسب التعمين في التخصصات الصحية بالقطاعين العام

والخاص لعام 2019م، ومستوى التطور في توظيف الكوادر البشرية وتأهيلهم خلال الأربع سنوات الماضية. بالإضافة إلى الحديث عن الخدمات الطبية ومستوى الرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثية.

كما استعرض أعضاء اللجنة المحور المتعلق بالاستثمار في القطاع الصحي، مشيرين إلى أن اللجنة قامت في هذا الصدد بدراسة هذا الموضوع خلال الفترة الثامنة من عمر المجلس، والتي تهدف إلى تخفيف العبء على القطاع الصحي العام وهو ما سيسهم في إيجاد منظومة صحية متكاملة في السلطنة.