فرصة جيدة للأهلي والزمالك والوداد لبلوغ ربع نهائي دوري ابطال افريقيا

الجماهير الاثنين ١٨/أبريل/٢٠١٦ ١٩:٣٤ م
فرصة جيدة للأهلي والزمالك والوداد لبلوغ ربع نهائي دوري ابطال افريقيا

نيقوسيا - أ ف ب: تبدو فرصة الاهلي والزمالك المصريان والوداد البيضاوي المغربي جيدة في بلوغ ربع نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم.
ويلتقي الزمالك مع ضيفه مولودية بجاية الجزائرية، ويستضيف الاهلي يونغ افريكانز التنزاني، ويحل الوداد البيضاوي ضيفا على مازبمبي الكونغولي الديموقراطي حامل اللقب. وتقام مباريات اياب ثمن النهائي في منتصف الاسبوع للمرة الاولى في تاريخ البطولة الافريقية.
فمنذ انطلاق المسابقة عام 1964 والمباريات تقام ايام الجمعة والسبت والاحد، باستثناء حالات معينة كالطقس السيىء او تأخر احد الفريق في الوصول.
ويكتسي الدور ثمن النهائي اهمية كبيرة كونه العقبة الاخيرة بالاقصاء المباشر وبالتالي التأهل الى دور المجموعات (ربع النهائي)، في حين ستخوض الفرق الخاسرة الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الافريقي على امل بلوغ دور المجموعات فيها (ربع النهائي).
حقق الزمالك فوزا مهما ذهابا على مولودية بجاية بهدفين نظيفين، ويسعى الى العودة من الجزائر ببطاقة التأهل املا في مواصلة مشواره نحو احراز اللقب لانهاء صيام دام 14 عاما عن الالقاب، وتحديدا منذ فوزه بلقبه الاخير والخامس في تاريخه عام 2002.
ولكن مستوى الزمالك في الفترة الاخيرة غير مطمئن حيث يواصل نزيف النقاط في الدوري المصري بتعادله سلبا في مباراته الاخيرة مع الداخلية، ليبتعد عن الاهلي المتصدر بفارق 11 نقطة.
من جهته، يواصل الأهلي المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب دورى ابطال افريقيا (8 القاب) مشوار البحث عن اللقب المفضل والغائب عن خزائنه منذ 2013، عندما يستضيف يونغ افريكانز.
وعاد الاهلي من تنزانيا بتعادل بهدف لمثله، ما يمنحه افضلية لحسم التأهل على ارضه وبين جمهوره.
والتقى الفريقان 4 مرات في الدور الاول للمسابقة، الاولى عام 2009 وفاز الاهلي 3-صفر ذهابا و1-صفر ايابا، والثانية عام 2014 وتبادلا الفوز بنتيجة واحدة ذهابا وايابا (1-صفر) قبل ان يحسم الاهلي بطاقته بركلات الترجيح 4-3.
وسيكون الوداد البيضاوي بطل المغرب وحامل اللقب عام 1992 ووصيف عام 2011 امام مهمة تأكيد تأهله ايضا عندما يحل ضيفا على مازيمبي حامل اللقب 5 مرات اخرها العام الماضي بعد ان كان حقق فوزا مهما ذهابا على ارضه 2-صفر.
ويستضيف النجم الساحلي التونسي، بطل المسابقة عام 2007 ووصيفها عامي 2004 و2005، انييمبا النيجيري في ظروف معقدة بعد خسارته امامه ذهابا بثلاثية.
والتقى الفريقان 5 مرات سابقا، الاولى في الكأس السوبر الافريقية عام 2004 وفاز الفريق النيجيري 1-صفر، ثم في دور المجموعات في العام ذاته وفاز النجم 1-صفر ذهابا وتعادلا 1-1 ايابا، قبل ان يلتقيا في الدور النهائي في العام ذاته حيث تبادلا الفوز ذهابا وايابا بنتيجة واحدة (2-1) قبل ان يحسمها انييمبا في صالحه بركلات الترجيح 5-3 ويتوج بلقبه الثاني على التوالي والاخير في المسابقة حتى الان.
وتتجدد المواجهة بين وفاق سطيف الجزائري بطل 1988 و2014 وضيفه المريخ السوداني الساعي الى لقبه الاول في المسابقة القارية العريقة، بعد تعادلهما ذهابا 2-2.
ويتواجه الفريقان للموسم الثاني على التوالي بعدما التقيا الموسم الماضي في دور المجموعات للمسابقة ذاتها فتعادلا 1-1 ذهابا في سطيف، وفاز المريخ بثنائية نظيفة في ام درمان.
ويلتقي اهلي طرابلس الذي يعاني الامرين بسبب الوضع في بلاده مع اسيك ميموزا العاجي بطل عام 1998 في تونس ساعيا الى تعويض خسارته ذهابا بهدفين.
ويتدرب اهلي طرابلس في تونس في غياب دوري محلي في ليبيا بسبب الوضع المتوتر في البلاد.
وفي باقي المباريات، يلعب ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي مع فيتا كلوب من الكونغو الديمقراطية (صفر-1)، وزيسكو يونايتد الزامبي مع الملعب المالي المالي (1-3).