x

السعودية تعلن تمويل 85% من البرنامج الاقتصادي العالمي

الحدث الخميس ١٤/يناير/٢٠٢١ ١٥:٣٤ م
السعودية تعلن تمويل 85% من البرنامج الاقتصادي العالمي

وكالات - الشبيبة

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إن صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص السعودي سيتولى تمويل 85% من البرنامج الاقتصادي العالمي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، مساء الأربعاء، عن "بن سلمان" قوله إن النسبة المتبقية ستكون من خلال "تحفيز رأس المال الأجنبي من دول الخليج وكافة دول العالم، للدخول في استثمارات القطاعات الواعدة والقطاعات التقليدية ذات الكفاءة".

وأكد ولي العهد السعودي، في كلمة له أمام المنتدى الاقتصادي العالمي، أن فرص الاستثمار في المملكة تصل إلى 6 تريليونات دولار خلال السنوات العشر المقبلة، نصفها مشاريع جديدة.

وأوضح أن ذلك يأتي في إطار ما توفره رؤية 2030 من "فرص لإطلاق قدرات المملكة غير المستغلة وتأسيس قطاعات نمو جديدة وواعدة".

واستعرض الأمير السعودي "الإنجازات التي حققتها المملكة منذ الإعلان عن رؤية 2030، لناحية تضاعف الإيرادات غير النفطية، وتمكين المرأة في سوق العمل، ورفع مستوى التنافسية في بيئة الأعمال، وتفعيل دور صندوق الاستثمارات العامة، والتحسن الكبير المحرز في حماية البيئة ومبادرة المملكة بخصوص الاقتصاد الدائري للكربون التي أقرتها قمة مجموعة العشرين برئاسة المملكة".

وبين أن "هذه الإنجازات جاءت في إطار تحول وإصلاحات متسارعة بالمملكة في السنوات الأربع الماضية"، مؤكداً أن "تلك الإصلاحات ستتضاعف في السنوات العشر المقبلة".

وأشار إلى أن عام 2020 كان "مليئاً بالتحديات، والمملكة كانت جاهزة لذلك"، لافتاً إلى أن رحلة التحول التي أطلقت قبل بضعة أعوام "أخذت كل محاور الدولة لأبعاد جديدة، في الجوانب الاقتصادية والعمل الحكومي والنواحي الاجتماعية، وخلقت فرصاً استثمارية نوعية"، وفقا للخليج أونلاين.

وشدد على "الدور الذي تؤديه المملكة في إطار تعزيز التنمية ودعم استقرار المنطقة والحفاظ على سوق إمدادات الطاقة"، مؤكداً "مواصلة ذلك الدور لما فيه مصلحة المنطقة وإحلال الأمن والسلام وتعزيز التعاون الاقتصادي".