حصيلة ضحايا الزلزال في الاكوادور 272 قتيلا و"سترتفع بالتأكيد"

مزاج الاثنين ١٨/أبريل/٢٠١٦ ١٤:٢٣ م
حصيلة ضحايا الزلزال في الاكوادور 272 قتيلا و"سترتفع بالتأكيد"

بورتوفييخو - أ ف ب

تواصل فرق الانقاذ سباقها مع الزمن في الاكوادور في محاولة للعثور على ناجين تحت الانقاض بعد الزلزال القوي الذي اودى بحياة 272 شخصا على الاقل، وفق حصيلة اعلنها الرئيس رافايل كوريا، مؤكدا انها "سترتفع". وقال كوريا في حصيلة موقتة جديدة ان "العدد (القتلى) سيرتفع بالتأكيد وبشكل كبير على الارجح". واضاف "انها لحظات صعبة، اسوأ مأساة في السنوات ال67 الاخيرة لا مثيل لها سوى زلزلال امباتو (وسط) في 1949". واشار الرئيس الاكوادوري الى ان عدد الجرحى بلغ 2068، اي اقل من الرقم الذي اورده نائب الرئيس خورغي غلاس في بيانه وهو 2557 شخصا.

وكان كوريا الذي اعلن عن تقديم مساعدة ميزانية طارئة تبلغ "حوالى 600 مليون دولار"، يزور الفاتيكان. وقد عاد الى الاكوادور حيث حطت طائرته في مانتا حوالى الساعة 23,30 ت غ. وفي هذه المنطقة الواقعة على ساحل الاكوادور، كان المنكوبون يبحثون بايديهم عن مفقودين تحت الانقاض قبل ان يقضوا ليلتهم الثانية في العراء خوفا من زلزال آخر او للسهر على امن ما يمكنهم انقاذه من ممتلكاتهم. وفي بورتوفييخو (غرب) احدى المدن الاكثر تضررا بالزلزال، دمرت منازل وسوق وتبعثرت انقاض ويلع على الارض، في دليل واضح على عنف الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات. وقال عضو في واحدة من فرق الانقاذ التي تعمل عند انقاض فندق ايل غاتو المبنى المؤلف من ست طبقات وانهار بالكامل "انتشلنا جثث ثلاثة اشخاص ونعتقد ان هناك عشرة او 11 آخرين عالقون". - انهيار حوالى ثلاثين فندقا - وانتهز نحو مئة سجين الفرصة للفرار من سجن بورتوفييخو. وقالت وزيرة العدل ليدي زونياغا في تغريدة على موقع تويتر للرسائل القصيرة "بدأنا العمليات لتوقيفهم مجددا". وفي غاياكيل التي تبعد نحو 400 كلم الى الجنوب من مركز الهزة، روى المهندي اوسكا الافا (41 عاما) "شعرنا بالهزة بقوة (...) لكن نحمد الله لاننا لم نصب باذى"، موضحا ان "الكلب نبهنا بنباحه".

وفي مانتا (غرب) المدينة القريبة من مركز الهزة، قالت مريم سانتانا (40 عاما) التي تعمل في منزل ان "البيوت انهارت والناس يائسون.. هناك اشخاص مدفونون تحت الانقاض". وقالت السلطات ان بين الضحايا كنديين اثنين. واعلن الاتحاد الاوروبي تفعيل الآلية الاوروبية للحماية المدنية لمساعدة هذا البلد الواقع في اميركا الجنوبية، بينما اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري دعم الولايات المتحدة. وفي بيدرناليس مركز الهزة والوجهة السياحية المعروفة بشواطئها على المحيط الهادئ، تقدر السلطات عدد القتلى بما بين 300 و400 شخص، مؤكدة ان حوالى ثلاثين فندقا انهار. - "نهاية العالم" - ووقع الزلزال الذي استمر نحو دقيقة عند الساعة 18,58 (23,58 ت غ) من السبت على عمق 20 كلم، وتلته سلسلة هزات ارتدادية، بحسب المعهد الجيوفيزيائي في الاكوادور. وقال معهد الجيوفيزياء ان الزلزال الحق "اضرارا جسيمة في منطقة مركزه" في ولاية مانابي (جنوب غرب) و"كذلك في مناطق بعيدة مثل مدينة غواياكويل، وفي جنوب كيتو، وسان ميغيل دي لوس بانكوس ومانتا". واكد وزير الموارد الاستراتيجية رافايل بوفيدا انه على الرغم من الاضرار المادية "لم تتضرر البنى التحتية النفطية الاستراتيجية" ويفترض ان تواصل العمل بشكل طبيعي. وشعر بالهزة سكان جنوب كولومبيا والبيرو، لكنها لم تسبب ضحايا فيهما على الارجح.

ويأتي هذا الزلزال بعد سلسلة من الهزات الارضية التي ضربت الخميس غرب اليابان واسفرت عن سقوط 41 قتيلا ونحو الف جريح. لكن استاذ علوم الجيولوجيا في الجامعة البريطانية المفتوحة ديفيد روثري قال انه "لا علاقة بين زلازل اليابان وزلزال الاكوادور". واكد ان الطاقة المنبعثة عن زلزال الاكوادور "اكبر بعشرين مرة على الارجح" من هزات اليابان.