اجتماعية الشورى تناقش دراستها للحماية الاجتماعية والتسهيلات المتوفرة لذوي الإعاقة

بلادنا الثلاثاء ١٢/يناير/٢٠٢١ ١٤:١٥ م
اجتماعية الشورى تناقش دراستها للحماية الاجتماعية والتسهيلات المتوفرة لذوي الإعاقة

مسقط - الشبيبة

أشار أعضاء لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى الى أن صدور المرسومين السلطانيين الساميين بإصدار النظام الأساسي للدولة وقانون مجلس عمان، جاءا تأكيدًا على أهمية دور مجلس عمان بغرفتيه الدولة والشورى في المشاركة في اتخاذ القرار وتعزيزا لأدوار المجلس ومسؤولياته القادمة ضمن رؤية عمان 2040.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الثاني (2020-2021) م من الفترة التاسعة (2023-2019) م برئاسة سعادة د. حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة الأعضاء.

وخلال الاجتماع، ناقشت اللجنة موضوعاتها التي تعكف على دراستها خلال الدور الحالي والتي تضمنت مناقشة موضوع الحماية الاجتماعية والآلية المناسبة لمتابعة اللجنة لهذا الموضوع. كما تم خلال الاجتماع كذلك استعراض الدراسة المزمع تنفيذها ضمن خطة اللجنة حول الترتيبات التيسيرية للأشخاص ذوي الإعاقة، والمتعلقة بإزالة العوائق أمام الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة والتسهيلات المقدمة لهم ليتمكنوا من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي. وفي هذا الإطار ستقوم اللجنة بدراسة مدى توفر تلك الترتيبات في مختلف المرافق العامة ومؤسسات القطاع الخاص التي تعين المعاق في ممارسة شؤون حياته اليومية..

إلى جانب ذلك، ارتأت اللجنة تشكيل فرق عمل لمتابعة الموضوعات التي تدخل ضمن اختصاصات عمل اللجنة كقضايا الطلاق، وتلك المتعلقة بخدمات الكهرباء والمياه وغيرها من الموضوعات الاجتماعية والخدمية ذات العلاقة بعمل اللجنة.