250 تربوياً يشاركون في ملتقى «فكر وتمكين»

بلادنا الاثنين ١٨/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:١٠ ص
250 تربوياً يشاركون في ملتقى «فكر وتمكين»

مسقط -
رعى وزير الخدمة المدنية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون بفندق البندر في منتجع شانجريلا بر الجصة، بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين التربويين، ملتقى القيادات الإدارية والإشرافية «فكر وتمكين» الذي تنظمه دائرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط.

يستمر الملتقى لمدة ثلاثة أيام ويستهدف (250) تربويا من مديري المدارس ومساعديهم والمشرفين التربويين والإداريين من تعليمية مسقط والمشرفين بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم، ويتضمن تقديم جملة من أوراق العمل يقدمها نخبة من المفكرين الإداريين من داخل السلطنة وخارجها.

وعلى هامش الملتقى دشّن معالي راعى المناسبة معرض المبادرات التربوية الذي شمل مشروع توظيف المؤشرات التربوية ومسابقة أفضل بحث إجرائي والدليل الاسترشادي لاختبارات بيرلز إضافة إلى تجارب المسار الإلكتروني لمادة الفيزياء للصف الحادي عشر.
وألقى المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط د.علي بن حميد الجهوري كلمة الملتقى وقال فيها: إن إدارات المدارس والمشرفين التربويين بصفتهم قيادات ميدانية تتعامل مع جميع أطراف العملية التربوية من معلمين وطلبة وأولياء أمور يعتبرون أهم الخبرات في تطوير منظومة التعليم التي تتمحور حول الطالب وتستهدف تزويده بالمهارات والقدرات التي تؤهله لمواجهة تحديات المستقبل بما يحمله من متغيرات.
وأضاف أن تنظيم هذا الملتقى يأتي بشراكة مع القطاع الخاص الداعم الرئيسي لجهود الوزارة والعاملين فيها وذلك بهدف التأكيد على تكامل الأدوار بين الإدارة التربوية والإشراف التربوي لتحقيق مخرجات تربوية قادرة على مواكبة متطلبات العصر، وتبادل المعرفة والخبرات والتجارب والاستفادة من المستجدات العالمية في مجال الإشراف التربوي والإدارة المدرسية وطرح رؤى وأفكار تجود وتحسّن مستوى الأداء.
وأشار إلى أهداف الملتقى المرجوة في إثراء الخبرات المشاركة بالمعارف والمهارات اللازمة لجودة الأداء وتحقيق التكامل المعرفي والمهاري فيما بينها، وإيجاد شراكة حقيقية بين منظومتي الإدارة المدرسية والإشراف التربوي من خلال الاستفادة من كوكبة من المحاضرين تمتاز بالخبرة العلمية والميدانية من داخل السلطنة وخارجها.
واستعرضت المديرة المساعدة بدائرة تنمية الموارد البشرية لتطوير الأداء المدرسي بتعليمية مسقط مياسة بنت عبدالله الكندية رؤية الملتقى المتمثلة في الوصول إلى أفضل الممارسات الإدارية والإشرافية لتحقيق الجودة في العمل المدرسي ورسالة الملتقى الساعية إلى التشاور وتبادل الرأي وترسيخ الأفكار البناءة وعرض التجارب والخبرات في المجال التربوي، كما عرّفت بمقدمي أوراق العمل، ثم شاهد الحضور فيلم الملتقى الذي حمل عنوان (فكر وتمكين). وبعد ذلك قام معالي الشيخ راعي المناسبة بتكريم مقدمي أوراق العمل والمؤسسات الراعية للملتقى.

بدأت أعمال الملتقى بورقة د.خليفة السويدي «رسائل ذهبية للقيادات التربوية» استعرض فيها تجسير الفجوات بين التربية والتعليم ومتطلبات التعليم العالي والعام ومخرجات التعليم وسوق العمل، وركز على أهمية التفكير الايجابي واقتصاد المعرفة.