اجتماعية الدولة تستعرض جهود بيئة و أوكيو في حمايـة البيئـة ومكافحـة التلـوث

مؤشر الأربعاء ٠٦/يناير/٢٠٢١ ١٤:٤٥ م
اجتماعية الدولة تستعرض جهود بيئة و أوكيو  في حمايـة البيئـة ومكافحـة التلـوث

مسقط - الشبيبة

استعرضت اللجنة الاجتماعية بمجلس الدولة اليوم الأربعاء 6 يناير 2021م دور الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" في الحفاظ على البيئة ومكافحة التلوث ، كما اطلعت اللجنة على جهود الشركة الرائدة في مجال الطاقة "أوكيو عمان" في ذات المجال .

  جاء ذلك خلال استضافة اللجنة لمسؤولين من الشركتين في اجتماعيها التاسع و العاشر لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السابعة برئاسة المكرم الدكتور أحمد بن علي العمري، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة، وعدد من موظفي الأمانة العامة.

وناقشت اللجنة مع مسؤولي الشركتين عدداً من المحاور المتعلقة بدراستها حول " مقترح مراجعة قانون “حمايــــة البيئــــة ومكافحــــة التلــــوث "الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (114/2001)" منها: التشريعات والقوانين و اللوائح الداخلية التي تنفذها الشركتان في مجال الحفاظ على البيئة ومكافحة التلوث ، وازدواجيه و تعدد القوانين المعنية بالتلوث البيئي ومدى تأثير ذلك على حماية البيئة، إضافة إلى التعرف على أنواع التلوث الذي تتعامل معه تلك الشركات ،والجهد الوطني الذي تقوم به لمكافحة التلوث والحفاظ على البيئة.

كما تطرقت اللجنة خلال استضافتها لمسؤولي الشركتين إلى التحديات التي تواجهها تلك الشركات في مجال حماية البيئة ومكافحة التلوث، ومقترحاتهم حول التشريعات الحالية والتعامل مع المخالفات، والتشريعات المقترحة منهم حول هذه الجوانب ، ومدى التنسيق مع الجهات الحكومية، والجهات الأخرى ذات الاختصاص التي تتعامل مع تلك الشركات .

يذكر أن الدراسة تهدف إلى الوقوف على التشريعات و القوانين الحالية الخاصة بحماية البيئة ومكافحة التلوث لمعرفة أحكامها وما يتعارض منها مع أحكام مشروع القانون محل الدراسة، والإطلاع على المعاهدات ولاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها السلطنة ذات الصلة بموضوع الدراسة للوقوف على أحكامها والنظر في مدى اتساقها مع قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث ،والإطلاع على اللوائح والقرارات الوزارية ذات الصلة بالدراسة، إلى جانب الأخذ برأي الجهات ذات الاختصاص المعنية أو أية جهات أخرى معنية بموضوع الدراسة.

وضم وفد شركة بيئة الشيخ محمد بن سليمان الحارثي، نائب الرئيس التنفيذي للتطوير الأسترتيجي، و الدكتورمهاب بن علي الهنائي رئيس مركز التميز البيئي، ومهند بن يحيى آل جمعة مدير أكاديمية شركة بيئة ، وأحمد بن خلفان القاسمي القائم بأعمال مدير الشؤون القانونية .

فيما ضم وفد شركة أوكيو عمان ماجد السعيدي مدير عام الصحة والسلامة والبيئة والاطفاء والأمن للمصافي والصناعات البترولية (الشق السفلي) ، وحمد الشيذاني مدير عام الصحة والسلامة والبيئة والاطفاء والأمن للاستكشاف وإنتاج النفط (الشق العلوي) ، وناصر المعمري مدير البيئة في (الشق السفلي ) المصافي والصناعات البترولية .

وتم خلال الاجتماع المصادقة على محضر اجتماع اللجنة السابق، ومتابعة ما تم تنفيذه من القرارات المتخذة فيه إضافة إلى استعراض ما استجد من أعمال.