حفل ديني في صحم يبرز التعايش السلمي في المجتمع

بلادنا الاثنين ١٨/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:٠٥ ص

صحم -
افتتحت أمس أعمال الدورة الأساسية في مجال تنظيم وإدارة مشاريع خدمة وتنمية المجتمع التي تنظمها المديرية العامة للكشافة والمرشدات خلال الفترة من17 إلى 21 أبريل الجاري بمشاركة 25 قائدا وقائدة من مختلف عشائر الجوالة بالأندية الرياضية والجامعات والكليات وجمعيات المرأة العمانية.

أقيم حفل الافتتاح برعاية المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات خميس بن سالم الراسبي وبحضور المديرة العامة المساعدة للمرشدات ابتسام بنت عبدالله بن صخر العامرية وعدد من المسؤولين وموظفي المديرية وذلك في قاعة كشافة ومرشدات عمان بديوان عام المديرية بولاية بوشر.

في بداية الحفل رحّب الراسبي بالمشاركين مؤكدا أهمية الدورة في تعزيز قدرات ومهارات المشاركين في مجال إدارة وتنظيم مشاريع خدمة المجتمع وتنميته وقال: تأتي الدورة في إطار الجهود التي تبذلها المديرية العامة للكشافة والمرشدات لتأطير العمل التطوعي ومواكبة التطورات التي يشهدها عالم التطوع في مجال تنظيم وإدارة مشاريع خدمة وتنمية المجتمع والعمل على تأهيل وتدريب قيادات الكشافة والجوالة وتطوير قدراتهم في هذا الجانب، موضحا أن الدورة تفتح آفاقا واسعة للتعرف بشكل أوسع على مفهوم التنمية المستدامة وخصائصها وأهدافها وعلى الطرق العلمية الحديثة لإقامة المشاريع التي لها مردود إيجابي يعود نفعها على الفرد والمجتمع.

وأضاف أن الحركة كشافة والمرشدات حركة تربوية تطوعية تعمل على إعداد النشء والشباب لخدمة أنفسهم ومجتمعاتهم، وتعد من الوسائل المهمة لتنمي الشعور بالمسؤولية تجاه مجتمعه من خلال توجيه طاقاته في برامج هادفة للفرد والمجتمع، يكتسب من خلالها مهارات وخبرات جديدة تجعله قادرا على ممارسة المهارات اللازمة لتلبية متطلبات الشراكة مع المؤسسات التربوية والاجتماعية الأخرى بحيث تتكامل الجهود في تبني أنشطة تطوعية يقوم بها أفراد الكشافة لتحقيق تطلعاتهم وتطلعات مجتمعهم.

وعرض رئيس قسم خدمة وتنمية المجتمع يعقوب بن عبدالله المقبالي أهداف الدورة ومحاورها، حيث أوضح أنها تهدف إلى تطوير معارف ومهارات المشاركين حول تنظيم وإدارة مشاريع خدمة وتنمية المجتمع.

وقدمت رابعة بنت خميس العدوية، أخصائية مرشدات بدائرة المرشدات، ورقة العمل الأولى التي تناولت خدمة وتنمية المجتمع من حيث (المفهوم والأهمية والمنطلق). كما قدم د. حمد الغيلاني، خبير بيئي ومدير التوعية في جمعية البيئة العمانية، ورقة تناول فيها المشاريع البيئية التي تنفذها الجمعية في المجتمع.

صحم -
مواصلة لتعزيز دور التعايش بين أبناء السلطنة بمختلف أطيافه، أقيم في قرية سور الشيادي بولاية صحم الاحتفال السنوي العاشر بمناسبة ذكرى مولد الإمام علي بن أبي طالب، وذلك بحضور عدد من مشايخ وأعيان ووجهاء وأهالي ولاية صحم والولايات المجاورة.

هدف الاحتفال الذي جاء بعنوان «لأسالمن 2» مواصلة للاحتفال التاسع الذي أكد على دور السلام في نشر الأمن والاستقرار بين الأفراد والمجتمعات وبين الأمم والشعوب، حيث تمحورت أهداف الحفل حول إبراز صورة الإسلام الحقيقية الداعية للسلام، والتأكيد على التعايش السلمي في المجتمع العماني وإيضاح بعض ملامحه، ونشر ثقافة السلام وتعزيز الوعي بأهميتها في عقول وقلوب ونفوس الصغار والكبار. تضمن الحفل عدداً من الفقرات ركزت على السلام والحث على التعاون المجتمعي ونبذ ثقافة العنف والتشدد والتطرف واستخدام لغة الحوار والتصالح، حيث بدأ الحفل بفقرة حوارية بعنوان «الإسلام دين السلام» أدارها الإعلامي عبدالعزيز بن حمد العجمي بمشاركة الأستاذ أحمد بن محمد الزدجالي، مساعد مدير مدرسة ومحاضر وإمام مسجد، وسماحة الشيخ هلال بن حسن اللواتيا، خطيب ومحاضر وإمام مسجد بمحافظة مسقط. كما تضمن الحفل عرض مقطع فيديو لسماحة العلامة الشيخ أحمد الخليلي من حلقته المشهورة مع الإعلامي السعودي عبدالله المديفر والتي تناول سماحته فيها موضوع الوئام والمحبة والإخاء الذي يعيشه المجتمع العماني.