مكتب الشورى يناقش تفعيل محاور الرؤية المستقبلية عُمان 2040 و عدد من رسائل المواطنين

مؤشر الثلاثاء ٠٥/يناير/٢٠٢١ ١٤:٢٦ م
مكتب الشورى يناقش تفعيل محاور الرؤية المستقبلية عُمان 2040 و عدد من رسائل المواطنين

مسقط - الشبيبة

عقد مكتب مجلس الشورى صباح اليوم (الثلاثاء) اجتماعه الدوري السادس لدور الانعقاد السنوي الثاني (2020/2021م) من الفترة التاسعة (2023-2019) م، برئاسة سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس.

وخلال الاجتماع ناقش المكتب الموضوع المتعلق برسالة اللجنة الاقتصادية والمالية حول موضوع محاور رؤية عُمان (2040)، وقد أفادت اللجنة بأنها أخذت في الاعتبار أهمية تفعيل محاور الرؤية المستقبليّة عمان (2040)، التي تقع ضمن اختصاصات اللجنة وهي محوري (الاقتصاد والتنمية) و (الحوكمة والأداء المؤسسي).

الى ذلك ناقش المكتب خلال اجتماعه الرسالة المقدّمة من عدد من المواطنين المتضمنة مقترحًا بتحويل الكلية التطبيقية بنزوى إلى كلية للتربية حيث تضمنت الرسالة الموضوع المذكور أعلاه لأسباب عدة أهمها توسط المحافظة بين خمس محافظات مما يجعلها تستوعب عددًا أكبر من الطلاب؛ لتغطية حاجة القطاع التعليمي للكوادر. وقد قرر مكتب المجلس إحالة المقترح الى مجلس الوزراء.

كما تم النظر في جملة من الأسئلة البرلمانية التي تقدم بها أصحاب السعادة أعضاء المجلس وكان من بينها السؤال المتعلق بمنح مكافأة نهاية الخدمة للمؤمن عليهم رغم عدم ثبوت العجز، حيث تضمن السؤال الاستفسار عن مدى صحة منح مكافأة نهاية الخدمة للمؤمن عليهم ممن أكملوا خمس سنوات وأكثر رغم عدم ثبوت العجز عن العمل لديهم.

الى جانب النظر في السؤال المتعلق بمجمع لوى
للصناعات البلاستيكية حيث تضمن الاستفسار عن موعد تشغيل المجمع ومدى وجود خسائر مترتبة نتيجة تأخر التشغيل. كما تم أيضا النظر في السؤال المتعلق بإمكانية إعادة النظر في فتح تقديم طلبات تغيير استخدام الأراضي الزراعية ليكون طوال العام. 

من جهة أخرى، اطلع أعضاء مكتب المجلس على عدد من الردود الوزارية على الأسئلة التي تقدم بها أعضاء المجلس، وكان من بينها الرد الوزاري على السؤال الموجه بشأن الاستراتيجية الوطنية للنهوض بنخيل التمر حيث تضمن الرد تفصيلا بالاستراتيجية الوطنية للنهوض بإنتاج التمور والصناعات المرتبطة بها ومن أهمها انشاء الشركة العمانية لإنتاج وتعبئة التمور وكذلك دراسة الجدوى حول تصنيع المنتجات المشتقة من التمور لإيجاد قيمة مضافة لها وسيتم عرض تلك المشاريع على القطاع الخاص لإقامة مجمع صناعي متكامل لإنتاج المشتقات التحويلية. إضافة الى تطور ملحوظ في الإكثار النسيجي من الأصناف الجيدة من النخيل.