أكاديمية من جامعة السلطان قابوس تفوز بجائزة دولية

بلادنا الاثنين ١٨/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:٠٠ ص
أكاديمية من جامعة السلطان قابوس تفوز بجائزة دولية

مسقط -
فازت د. جمانة صالح من قسم الكيمياء الحيوية بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة السلطان قابوس بجائزة الرابطة الدولية للمواد المضادة للأكسدة (International Society of Antioxidants in Nutrition and Health (ISANH وذلك خلال المؤتمر العالمي السادس عشر الذي عُقد في دبي من 11 إلى 14 أبريل الجاري.

وقالت د. جمانة إن المؤتمر الذي شاركت فيه هو مؤتمر دولي عُقد في عواصم أوروبية مختلفة خلال السنوات الخمس عشرة الفائتة، وهذه المرة الأولى التي يعقد فيها في بلد عربي. وقد شارك في دورته الأخيرة هذه علماء بارزون من فرنسا وبريطانيا والسويد وإيطاليا وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول الشرق الأوسط منها السلطنة والإمارات العربية المتحدة، فيما شاركت السلطنة بعدد لافت من الأوراق العلمية التي نالت إعجاب منظمي المؤتمر.

وأضافت أن المؤتمر تناول عددا من الموضوعات المهمة المتعلقة بأحدث التطورات في مجال المواد المضادة للأكسدة والمكملات الغذائية، إضافة إلى العوامل المحفزة على الأكسدة في جسم الإنسان وعلاقتها بأمراض السرطان والسمنة والأمراض المزمنة الأخرى.

وأوضحت د. جمانة أن بحثها الفائز تناول عرضا لعلاقة تربط أمراض الأيض ومستويات الدهون في الدم بعوامل الأكسدة. وتشمل العلاقة الكوليسترول الحميد HDL وارتباطه بأنزيم الكبد جاما جلوتامايل ترانسفيريز (GGT) والهيموجلوبين الحامل للسكر في الدم (HbA1c).

وقالت إن البحث توصل إلى أن نقصان الكوليسترول الحميد هو المحدد الرئيس لازدياد نشاط GGT الذي ثبت ارتباطه ارتباطا وثيقا بخطر الإصابة بأمراض القلب، وأن زيادة الكوليسترول الحميد كانت المحدد الأول ضد الأكسدة عند العمانيين الشباب، كما تم عرض ميكانيكية مقترحة لازدياد التأكسد الناتج من تراكم الهيموجلوبين الحامل للسكر في الدم مع العوامل السابقة.

وأعربت عن سعادتها بالحصول على هذه الجائزة العالمية القيمة، وبالامتنان والشكر الجزيل لجامعة السلطان قابوس التي أتاحت لها الفرصة لإنجاز هذه الأبحاث وحضور المؤتمرات العلمية الدولية من أجل عرض نتائجها، وخصت بالشكر فريق البحث المكون من الطالبتين منى المقبالية وليلى العامرية، وكذلك مجلس البحث العلمي الذي يوفر تمويلا لأبحاثهم المقبلة.
يذكر أن د. جمانة صالح تكتب عمودا بعنوان «العلم يقول» في مجلة «تواصل علمي» التي تصدرها دائرة النشر العلمي والتواصل بجامعة السلطان قابوس.