وفاة رائد التنبؤ بالأعاصير

مزاج الاثنين ١٨/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:٤٥ ص
وفاة رائد التنبؤ بالأعاصير

دنفر - رويترز

قالت جامعة كولورادو في بيان إن وليام جراي رائد التنبؤ بالأعاصير وأحد المشككين في الأسس العلمية لنماذج الاحتباس الحراري بفعل النشاط البشري توفي عن 86 عاما. وأضافت أن جراي توفي في منزله في فورت كولينز بكولورادو أمس الأول.

وكان جراي وفريق باحثيه وخريجون بالجـــامـــعة بدأوا العام 1984 التنـــبؤ بتواتر الأعاصير في حوض المحيط الأطلسي وشدتها. والأبحاث مـــستمرة حتى اليوم.

وقـــال مســـاعده فيل كلــــوتزباتــش إن جراي كــان أول من ربـــط ظاهـــرة النيــنيو بتكون الأعاصـــير في حـــوض الأطلسي والكاريبي.
وأضاف «كانت هذه المرة الأولى التي تصدر فيها أية مجموعة توقعات موسمية للأطلسي، أصدر هذه التوقعات بشكل مستمر لأكثر من 30 عاما وهو ما يمثل سجلا لا نظير له فيما يتعلق بالتوقعات الجامعية». وولد جراي في ديترويت ونشأ في واشنطن وتخرج من جامعة جورج واشنطن العام 1952.
وأثار جدلا بين الأوساط العلمية بالتشكيك في فرضية أن الملوثات البيئية التي يتسبب فيها الإنسان وراء ظاهرة الاحتباس الحراري.
وقال في بيان العام 2005 أمام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي: كيف يمكن أن نثق في التوقعات المناخية لخمسين ومئة عام مقبلة عندما يعجزون عن إصدار توقعات موسمية أو سنوية أقصر يمكن التحقق منها.