بنك التنمية العماني يصدر بيانا حول التوجيهات السامية

مؤشر الخميس ٣١/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٧:١٥ م
بنك التنمية العماني يصدر بيانا حول التوجيهات السامية

مسقط - الشبيبة

أصدر بنك التنمية العماني بيانا  حول التوجيهات السامية بتقديم التسهيلات والحوافز للمواطنين والقطاع الخاص والمتضمنة إعفاء المقترضين من بنك التنمية العماني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من فوائد الاقتراض لعام 2021.

فيما يلي نصه: 

في إطار خطة السلطنة نحو تعافي الاقتصاد الوطني من الآثار الناتجة عن جائحة كورونا كوفيد 19 أقرت الحكومة بتوجيهات سامية من جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- برنامج إعفاء المقترضين من بنك التنمية العماني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من فوائد الاقتراض لعام 2021، وذلك تشجيعا منها لأصحاب المشاريع في مواصلة أنشطتهم الاستثمارية وتعزيز نشاطها في مختلف القطاعات والمحافظات بما يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي المخطط له.

وتأتي هذه الخطوة ضمن برنامج وطني متكامل من التسهيلات والحوافز المقدمة للمواطنين والقطاع الخاص في عام 2021 وذلك للتخفيف عليهم من آثار جائحة كورونا كوفيد 19 والدفع بعجلة الاقتصاد الوطني نحو مواصلة النمو والذي اشتمل على إعفاءات وتخفيضات للرسوم بالإضافة إلى تقليص فترات الانتظار للحصول على الخدمات الحكومية والمنتجات التمويلية المدعومة من قبلها.

وحول موضوع إعفاء مقترضي بنك التنمية العماني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من فوائد القروض لعام 2021 قال حمد بن سالم الحارثي رئيس تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والمكلف بأعمال الرئيس التنفيذي أنه من المتوقع أن يستفيد من برنامج إعفاء المقترضين من بنك التنمية العماني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من فوائد القروض لعام 2021 أكثر من 32 ألف مشروعا ممولا من بنك التنمية العماني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة .

وأضاف حمد الحارثي أن الإعفاء من فوائد القروض لعام 2021 تعد الحزمة الثانية من التسهيلات الحكومية التي ينفذها بنك التنمية العماني لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الممولة من قبله، حيث شهد النصف الثاني من عام 2020 تنفيذ برنامج القروض الطارئة للفئات الأكثر تضررا من آثار جائحة كورونا كوفيد 19 والذي استمر لمدة أشهر واستفاد منه ما يزيد عن 8 آلاف صاحب مشروع متأثر وبقيمة إجمالية تصل إلى ما يقارب 20 مليون ريال عماني، بالإضافة إلى برنامج إعادة جدولة أقساط القروض الذي ينفذه البنك كجزء من التسهيلات المقدمة لأصحاب المشاريع المتأثرة.

يذكر أن القروض المقدمة من بنك التنمية العماني وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحظى بدعم حكومي على الفوائد تبلغ 3% ويأتي القرار الأخير ليحقق دعما كليا على الفوائد المستحقة في عام 2021 كخطوة تحفيزية من المتوقع أن تسهم إيجابا في زيادة النشاط الاقتصادي بالسلطنة .. 

واختتم الحارثي حديثه بأن هذه الحزم تمثل دعما وتحفيزا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو التعافي خلال العام المقبل وسوف تساعد نحو تحقيق الاستدامه الماليه لتلك المشاريع