النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تُكرم الفائزين في النسخة الـ8 من برنامج صيف عمان للبرمجة 2020

مؤشر الخميس ٣١/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٤:٠٨ م
النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تُكرم الفائزين في النسخة الـ8 من برنامج صيف عمان للبرمجة 2020

مسقط - الشبيبة

342 مشارك في البرنامج منذ تدشينه عام 2013

احتفلت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات اليوم الخميس في واحة المعرفة مسقط بتكريم الفائزين ببرنامج صيف عمان للبرمجة2020 في نسخته الثامنة وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، وبحضور عدد من المسؤولين بالوزارة.

شارك في النسخة الثامنة لصيف عٌمان للبرمجة 76 مشارك تأهل منهم 23 مشارك و9 مشاريع للتقييم النهائي. وقد اختيرت أفضل ثلاثة مشاريع من قبل لجنة التحكيم، حيث تضمنت الحوافز مبلغ مالي وقدره ستمائة ريال عٌماني تمنح لكل مشروع مكتمل مع توفير الدعم المالي المشروط بتأسيس شركة صغيرة وقدره ألف وخمسمائة ريال عٌماني لكل مشروع تشجيعاً للمشاركين لمواصلة العمل على مشاريعهم وتطويرها.

في هذه النسخة من البرنامج تمكن المشاركون من إنجاز مجموعة من المشاريع التي تخدم قطاعات ومؤسسات مختلفة، وقد تأهل منها ثلاثة مشاريع اجتازت التقييم النهائي وهي: نظام إدارة الأعمال لتسهيل عملية اتخاذ القرارات في المؤسسات والشركات، وتطبيق "غبطتي" لتخطيط الفعاليات وإدارتها بالإضافة إلى تطبيق يجمع المكتبات ومتاجر الكتب الإلكترونية في السلطنة.

ويُعد برنامج صيف عمان للبرمجة من البرامج الموجهة لمطوري التطبيقات من هواة وموظفين وطلبة وباحثين عن عمل حيث يمنحهم البرنامج فرصة للعمل على تطوير مشاريع مختلفة تعتمد على البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر من خلال التدريب عليها وتنفيذها في 3 شهور، كما يمنحهم فرص تدريبية في مجال البرمجيات الحرة ويكسبهم المهارات اللازمة في عالم ريادة الأعمال، حيث يحق للمشاركين تطوير مشاريع متعلقة بتعزيز الخدمات الحكومية الإلكترونية أو تعزيز الخدمات الإلكترونية الموجهة للمجتمع.

والجدير بالذكر أنه بلغ عدد المشاركين في صيف عمان للبرمجة منذ انطلاقه في عام 2013 342 مشارك وقد تم انجاز 60 مشروعاً يخدم عدة قطاعات ومؤسسات وبلغت نسبة التوظيف للمشاركين بعد نهاية البرنامج 58% تقريباً من مجمل المشاركات ، كما تم تأسيس عدد 5 مؤسسات صغيرة ومتوسطة كنتاج للمشروع.