لجنة الخدمات بالشورى تناقش تنظيم ندوة للوقوف على واقع أنظمة الحماية الاجتماعية في السلطنة

بلادنا الأربعاء ٣٠/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٤:١٦ م
لجنة الخدمات بالشورى تناقش تنظيم ندوة للوقوف على واقع أنظمة الحماية الاجتماعية في السلطنة

مسقط - الشبيبة

ناقشت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى خلال اجتماعها صباح اليوم الأربعاء ألية تنفيذ خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الأول التي أقرت خلال جلسة المجلس الخامسة والتي تضمنت تنظيم ندوة بعنوان: " أنظمة الحماية الاجتماعية في سلطنة عُمان: الأطر والأبعاد المستقبلية"، بالتنسيق مع اللجنة الاجتماعية بمجلس الدولة.

وتهدف اللجنة من هذه الندوة الوقوف على واقع أنظمة الحماية الاجتماعية في السلطنة وتحدياتها، والمخاطر الاقتصادية والاجتماعية وضرورات تأطير نظام متكامل للحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى دراسة التشريعات والسياسات المتطلبة لتأطير نظام متكامل للحماية الاجتماعية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة التاسعة (2020-2021م) من الفترة التاسعة للمجلس برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

كما تناول الاجتماع البرنامج الزمني والتنفيذي لدراستها بشأن الترتيبات التيسيرية للأشخاص ذوي الإعاقة بين نصوص التشريع ومتطلبات التنفيذ وذلك لبحث مدى الالتزام بتوفير متطلبات الترتيبات التيسيرية المعقولة للأشخاص ذوي الإعاقة عبر مختلف المؤسسات في القطاع العام والخاص والمجتمع المدني وفقا لما نص عليه قانون رعاية وتأهيل المعاقين الصادر المرسوم السلطاني(63/2008).

وناقشت اللجنة كذلك عددًا من الرسائل والموضوعات المحالة من مكتب المجلس، بالإضافة إلى استعراض تقاريرها النهائية حول استضافة كل من مختصين من جمعية النور للمكفوفين وعددا من أصحاب مكاتب سند والتي تضمنت نتائج تلك الاستضافات ومقترحاتها وتوصياتها للوقوف على تحدياتهم التي طرحوها خلال لقائهم باللجنة.