الرئيس الإيراني : قوتنا من قوة جيراننا

الجماهير الاثنين ١٨/أبريل/٢٠١٦ ٠٤:١٠ ص
الرئيس الإيراني : قوتنا من قوة جيراننا

طهران – ش – وكالات

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن قوة الجمهورية الإسلامية ليست ضد جيرانها وأن "قوتها من قوتهم".
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) عنه القول :"قوتنا ليست ضد جيراننا ولا ضد الدول الإسلامية، بل إن قوتنا من قوتهم وقوتهم من قوتنا".
وقال صباح امس الأحد، بمناسبة يوم الجيش، :"أكدت لرؤساء وزعماء الدول الإسلامية على أن إيران ستدافع عن أي بلد إسلامي يواجه خطر الصهاينة ويطلب منها الدعم".
وشدد على أن بلاده متمسكة بتعزيز قدراتها العسكرية "من أجل التصدي لأنواع المؤامرات".
وخلال مراسم الاحتفال بيوم الجيش، تم استعراض منظومة صواريخ "إس 300-" التي حصلت عليها الجمهورية الإسلامية مؤخرا من روسيا.
وكشفت ايران عن قسم من تجهيزات منظومة اس-300 الروسية المضادة للصواريخ، خلال العرض العسكري امس الاحد في جنوب طهران.
وتظهر الصور التي نشرتها وكالة ايسنا للانباء خصوصا اسطوانات الصواريخ ومنظومة الرادار، خلال عرض عسكري يقام بمناسبة "يوم الجيش في جمهورية ايران الاسلامية".
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حسين جعفر انصاري قال الاسبوع الماضي ان روسيا نفذت "الجزء الاول" من عقد تسليم ايران منظومة اس-300 المضادة للصواريخ.
وتوجه الولايات المتحدة واسرائيل انتقادات الى روسيا في شأن هذا العقد، لان منظومة اس-300 تتيح لايران تعزيز دفاعاتها المضادة للطيران لمواجهة اي هجوم محتمل على منشآتها النووية.
وكانت ايران وروسيا ابرمتا في 2007 عقدا لتسليم منظومات اس-300، لكن موسكو علقت الصفقة في 2010، التزاما بقرار مجلس الامن ضد البرنامج النووي الايراني.
وفي 2015، قبيل عقد الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الايراني، سمحت موسكو مجددا بتسليم منظومة اس-300.
وتجري الدولتان ايضا مناقشات لتسليم ايران طائرات روسية من نوع سوخوي 30، وهذا ما انتقدته واشنطن ايضا.
من جهة اخرى أعلن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف عن التوصل لاتفاق مع فدريكا موجرينى منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى حول فتح مكتب للاتحاد فى طهران لأول مرة لدعم العلاقات.
وقالت مصادر صحفية إيران الصادرة امس الأحد أن موجرينى زارت بالأمس طهران للمرة الثانية بعد الاتفاق النووى المبرم بين إيران ودول مجموعة 5+1، واتفق ظريف وموجرينى على تسهيل التعاون، والتمهيد لفتح مكتب تمثيل للاتحاد الأوروبى فى إيران، وقرروا إيفاد فريق اتصال من الاتحاد الأوروبى إلى طهران.
وأوضح ظريف أن هناك تشاورات تتم فى الوقت الراهن حول فتح مكتب تمثيل للاتحاد الأوروبى، كما بحث مع منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى التمهيد للإجراءات الإدارية لفتح هذا المكتب.
ورحب ظريف وموجرينى بتنفيذ الاتفاق النووى، وأكدا على فتح صفحة جديدة فى العلاقات والالتزام التام بتنفيذ الاتفاق.
وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادى واستعراض القضايا الاقتصادية والمالية والتعاون المالى والمصرفى، أكد الطرفان على التعاون والمشاركة فى مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهابيين وكذلك البحث عن آليات لتقديم الإمكانيات المالية من قبل بنك الاستثمار الأوروبى والتعاون فى مجال السياحة والصناعة والبناء ودعم وحماية الشركات الصغيرة والمتوسطة وتبادل وفود العمل والتعاون لدعم القطاع الخاص ودعم المشاركة فى أسواق الطرفين.
وفى المجال التجارى، تباحث الجانبان بشأن التجارة والاستثمار وأكدا على تبادل زيارات الوفود والوصول إلى إطار فى مجال القوانين والعقود كهدف للمحادثات، ودعم الاتحاد الأوروبى لإيران للانضمام لمنظمة التجارة العالمية "WTO".
على صعيد اخر أعلن وزير الأمن الإيراني محمود علوي اعتقال "عنصر إرهابي" في غرب البلاد.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عنه القول امس الأحد إن كوادر الوزارة "تمكنت، وفي عمليات استخباراتية، وبتعاون ومشاركة من قبل الشعب، باعتقال هذا العنصر الإرهابي في المناطق الغربية للبلاد".
واضاف :"استنادا لاعترافات المتهم، فقد أوعزت التنظيمات الإرهابية إليه مهمة تنفيذ أعمال إرهابية داخل البلاد".
ولم يذكر الوزير أية تفاصيل حول جنسية المشتبه به أو هوية التنظيمات التي أشار إليها.