نفط الكويت يتراجع

مؤشر الأحد ١٧/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:١٩ م
نفط الكويت يتراجع

انخفض إنتاج النفط في الكويت، الأحد 17 أبريل/نيسان 2016، بنحو ثلثي معدل الإنتاج اليومي المعتاد، بعد ساعات من بدء آلاف العاملين في القطاع النفطي إضراباً مفتوحاً احتجاجاً على جداول رواتب مخفضة.

المتحدّث الرسمي باسم شركة نفط الكويت سعد العازمي قال في بيان "بلغ معدل إنتاج النفط (...) 1,100,000 برميل في اليوم"، علماً أن المعدل اليومي يناهز 3 ملايين برميل.

الحكومة الكويتية أكدت أن الأمر تحت السيطرة وأنها لن تستجيب لمطالب العمال المضربين، فيما أصرّ اتحاد عمال النفط على عدم تراجعهم إلا بعد تحقيق مطالبهم.

الحكومة وعلى الرغم من تأكيدها أن صادرات الكويت لم تتأثّر بالإضراب، كشفت صحيفة "القبس" الكويتية أن الحكومة لديها توجه للاستعانة بعمالة نفطية من دول شقيقة لسد العجز في تشغيل المرافق النفطية، وتطبيق عقوبات لائحية على المضربين في حال استمرار الإضراب.

ورغم أن الإضراب هو حديث الشارع الكويتي ومحط الاهتمام الأول على الشبكات الاجتماعية، إلا أن المتجول في شوارع الكويت لا يمكنه ملاحظة أن ثمة إضراباً هو الأضخم في تاريخ هذا البلد الذي يعتمد 95٪ من اقتصاده على النفط، فمحطات تعبئة الوقود تعمل بشكلٍ اعتيادي دون تزاحم.

وكالات - الشبيبة