البشير: التحفظات المصرية حول سد النهضة تم تجاوزها

الحدث الاثنين ١٨/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:١٠ ص
البشير: التحفظات المصرية حول سد النهضة تم تجاوزها

الخرطوم – ش – وكالات
قال الرئيس السوداني عمر البشير إن لسد النهضة ايجابيات تغطي على السلبيات وفيه مصلحة كبيرة لأثيوبيا والسودان، مضيفاً أنه تم تجاوز تحفظات الحكومة المصرية من خلال اللقاءات العديدة بين الدول الثلاث .
وأكد الرئيس البشير في الحوار الذي اجراه معه التلفزيون الأثيوبي في بحر دار، أن التعاون المشترك بين السودان وأثيوبيا لمكافحة الإرهاب ممثلاً في الجماعات المتطرفة والحركات المسلحة .
وأوضح رئيس الجمهورية أن الحشود خلال لقاءاته الجماهيرية في دارفور مؤخراً كانت دليلاً واضحاً على استتباب الأمن ورفض مواطني دارفور لأي تدخلات في الشأن السوداني .
وأكد البشير على دور الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة أمبيكي لإقناع الحركات المسلحة لوضع السلاح واللحاق بالحوار الوطني .
واشار الرئيس البشير في حواره مع التلفزيون الأثيوبي إلى ما تم التوصل اليه بين الزعماء الأفارقة خلال مؤتمرات القمة ، بضرورة التخلص من التدخلات الخارجية في شئون القارة مبيناً أن الدول الأفريقية اتفقت على وقف أي عقوبات اقتصادية على حكومات وشعوب القارة .
وعلى صعيد آخر؛ أكدت وزيرة الدولة بوزارة العدل السودانية تهاني تور الدبة، أن التدابير القسرية الانفرادية المفروضة على السودان انعكست سلباً على الخدمات والنظام الاقتصادي، مما اثرعلى تمتع المواطن بكافة الحقوق الممنوحة له بموجب الدستور والمواثيق الدولية.
وقالت وزيرة الدولة خلال مخاطبتها بقاعة خضر الشريف بجامعة الخرطوم، المنتدى الذي أقامه المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالتعاون مع كلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية عن أثر التدابير القسرية الانفرادية على حقوق الإنسان، قالت إن تلك التدابير أثرت بشكل مباشر على حق المواطن في التعليم والتنمية والصحة خاصة فئات الأطفال والنساء والمسنين.
وأضافت طبقاً لوكالة الأنباء السودانية (سونا) أن السودان سعى بالتعاون مع حلفائه بالدفع بذلك الموضوع إلى أروقة الأمم المتحدة باعتبار أن تلك التدابير مخالفة لقوانين الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، واشارت إلى انها تدابير تمس الحريات الأساسية المكفولة للإنسان، اضافة إلى انها لا تتماشى مع أهداف الأمم المتحدة مما يؤثر على منظومة القوانين الدولية التي تهدف إلى حماية السلم والأمن الدوليين.
وأشارت وزيرة الدول بالعدل إلى اهمية أن يخرج المنتدى برؤية متكاملة تسهم إيجاباً في مجهودات الدولة والمقرر الخاص بالتدابير القسرية بوقف العقوبات حتى ينعم المواطن السوداني بالعيش الكريم.