"اغا خان" تفتح أبوابها لطلاب التميّز

مؤشر الاثنين ١٨/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:٤٥ م
"اغا خان" تفتح أبوابها لطلاب التميّز

مسقط-ش

تأسست جامعة آغا خان من قبل صاحب السمو الاغا خان في عام 1983، وتهدف الجامعة الى مواكبة أحدث المعرفة العلمية والإنسانية والهام الطلاب ليكونوا متعلمين وباحثين مستقلين مشبعين بروح الخدمة واحترام الآخرين.
ومنذ تأسيسها كان التركيز الرئيسي لجامعة الاغا خان في مجالات العلوم الصحية والتعليم. وتقدم الجامعة برامج في ثماني دول موزعة في ثلاث قارات. وفي الوقت الحالي تضم الجامعة كلية الطب وكلية التمريض والولادة ومعهد للتطوير التربوي في كراتشي، باكستان، ومعهد دراسة الحضارات الاسلامية في المملكة المتحدة.
وفي شرق أفريقيا تقدم برامج دبلوم الدراسات المتقدمة وبرامج درجة البكالوريوس في كينيا وأوغندا وتنزانيا، ويقدم معهد التطوير التربوي درجة الماجستير في التربية من جامعة دار السلام، تنزانيا، وتقدم كلية الطب في شرق أفريقيا درجة الماجستير في الطب في نيروبي، كينيا ودار السلام، تنزانيا.

تنوع كبير
وخلال العقود المقبلة تخطط الجامعة لمزيد من النجاح في هذه المناطق لتصبح الجامعة أكثر تنوعا من الناحيتين الجغرافية والدراسية من خلال خططنا في كلية الفنون والعلوم في شرق أفريقيا وباكستان.
وفي جيدكس، تستهدف الجامعة طلاب المدارس الثانوية الذين يرغبون في التقدم لبرنامجها الجامعي ومن هم في عمر السادسة عشر بعد المدرسة الثانوية المؤهلين للتقدم لبرنامج الدراسات العليا.
وتقدم الجامعة مجموعة متنوعة من البرامج، ففي مدرسة التمريض والقبالة تقدم ماجستير علوم التمريض ودراسات عليا في التمريض المسجل فضلاً عن بكالوريوس العلوم في التمريض ودراسات عليا في علوم القبالة.
أما في كلية الطب فتقدم دكتوراه الفلسلفة للعلوم الصحية، وماجستير العلوم للسياسات والإدارة الصحية، وماجستير العلوم لعلم الأوبئة والإحصاء الحيوي، بالإضافة إلى ماجستير في تعليم المهن الصحية وبكالوريوس الطب وبكالوريوس الجراحة ودبلوم صحة الأسنان وماجستير الطب.
وفي معهد التطوير التربوي فتقدم دكتوراه الفلسفة للتربية، وماجستير التربية، وماجستير الفلسفة للتربية، أما معهد دراسات الحضارات الاسلامية – جامعة المملكة المتحدة فيقدم الماجستير في الآداب للثقافات الإسلامية.
وتهدف الجامعة من المشاركة في جيدكس الى جذب الطلاب الموهوبين وتوفير المعلومات عن الجامعة والبرامج التي تقدمها.