مجموعة نماء وهيئة الوثائق توقعان اتفاقيتي اعتماد دليل الأدوات الإجرائية

مؤشر الأربعاء ٢٣/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٨:٢٥ م
مجموعة نماء وهيئة الوثائق توقعان اتفاقيتي اعتماد دليل الأدوات الإجرائية

مسقط - الشبيبة

من منطلق تعزيز الشراكة بين القطاعات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحقيقًا للاستراتيجية الوطنية للتحول الإلكتروني، وقعت مجموعة نماء اتفاقيتين مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية لاعتماد نظام إدارة الوثائق دليل الأدوات الإجرائية لإدارة الوثائق في المجموعة وذلك في المقر الرئيسي للشركة العمانية لنقل الكهرباء. وقع على بنود الاتفاقيتين كلاً من سعادة الدكتور/ حمد بن محمد الضوياني، رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، والمهندس/ عمر بن خلفان الوهيبي، الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء، والمهندس مسعود بن سلام الريامي، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء بالإنابة.

وتنص الاتفاقية الأولى على اعتماد نظام تصنيف وجداول مدد استبقاء الوثائق في نماء القابضة، إحدى شركات مجموعة نماء، والذي يتضمن أيضاً الوثائق المتعلقة بشركة نماء للخدمات المشتركة ومعهد نمو لتنمية المهارات التابعتين للمجموعة. فيما تنص الاتفاقية الثانية على اعتماد نظام تصنيف وجداول مدد استبقاء وثائق الشركة العمانية لنقل الكهرباء، إحدى شركات مجموعة نماء.

وجاء توقيع الاتفاقيتين استناداً إلى قانون الوثائق والمحفوظات الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم (60/2007)، حيث قام فريق العمل لإدارة الوثائق بالمجموعة، وبالتعاون مع فريق الدعم الفني بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بإعداد دليل لإدارة وثائق هذه الشركات وفق ما نص عليه القانون.

ويتضمن الدليل كافة أنواع الوثائق المتداولة بنماء القابضة والتي تمثل المهام والأنشطة التي تقوم بها الشركة، بالإضافة إلى نظام تصنيف لتلك الوثائق والذي يساهم في حفظ الوثائق المتعلقة بموضوع محدد تحت رمز تصنيف واحد مما يساعد على سرعة استرجاع الوثائق والبحث عنها. كما تضمن الدليل جداول مدد استبقاء الوثائق والذي يحدد المدة القانونية لحفظ تلك الوثائق سواء على مستوى مكاتب العمل أو أماكن حفظ الوثائق الوسيطة وما ستؤول إليه تلك الوثائق بعد ذلك سواء بالإتلاف أو الحفظ الدائم لدى هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

وتعتبر هذه الأدوات الإجرائية الركيزة الأساسية لبناء نظام عصري لإدارة الوثائق وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية المعتمدة في هذا المجال، وبالتالي سيسهم الدليل إلى تمكين مجموعة نماء من إدارة وثائقها وفق أفضل الممارسات وبما ينعكس إيجابياً على تحقيق الجودة والريادة في إدارة أعمالها وأداء مهامها.

جدير بالذكر أن شركة تنوير، إحدى شركات مجموعة نماء، وقعت مع الهيئة اتفاقية اعتماد دليل تصنيف وجداول مدد استبقاء الوثائق لديها في شهر أكتوبر المنصرم حرصًا منها على تمكين نظام إدارة الوثائق في أقسام ودوائر الشركة. كما تحرص مجموعة نماء بصفة مستمرة على ترسيخ أسس التواصل والتكامل مع المؤسسات التنموية في السلطنة والالتزام بتحقيق الأهداف المشتركة والمساهمة في تمكين مقومات الاقتصاد الوطني، من منطلق استراتيجية المجموعة ورؤيتها لتكون النموذج الرائد للإجادة في مجال الخدمات في المنطقة.