أوكيو تطلق مشروعا مشتركا لإقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالدقم

مؤشر الأربعاء ٢٣/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٥:٣١ م
أوكيو تطلق مشروعا مشتركا لإقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالدقم

مسقط - الشبيبة

أعلنت أوكيو -الشركة الرائدة في مجال الطاقة- ومجموعة ديمي البلجيكية عن إطلاق مشروع مشترك لإقامة مصنعٍ رائدٍ عالميٍ لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، بالتعاون مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة. ويتماشى المشروع مع استراتيجية السلطنة الرامية إلى تعزيز الاستثمار في موارد الطاقة المتجددة والطاقة البديلة، لتحقيق أهداف رؤية عمان 2040.

وتجدر الإشارة إلى أنّ المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تمتلك موقعا استراتيجيا متفردا لتطوير مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات عالية، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي والجغرافي المتميز، وتوافر مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتوفر مرافق متكاملة بميناء الدقم وقرب المصنع من منطقة الدقم متسارعة النمو.

وسيساهم المصنع بصورة كبيرة في تقليل انبعاثات الكربون الناتج عن الصناعات القائمة حاليًا في السلطنة، وتلبية الطلب من الهيدروجين الأخضر (أو مشتقاته مثل الأمونيا الخضراء) إلى العملاء في أوروبا والعالم، ومن المتوقع أن تتراوح القدرة التشغيلية للمصنع في مرحلته الأولى بين 250 و500 ميجاوات قابلة للزيادة.

وتقدم الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة كافة التسهيلات لتنفيذ المشروع في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، حيث تم تخصيص موقع متميز لتركيب ألواح الطاقة الشمسية ومولدات الرياح في موقع متميز بتوفر مصدر مثالي للطاقة الشمسية وكثرة الرياح فيه على طول ساحل السلطنة المطل على بحر العرب. علاوة على أن الهيئة تقوم بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية الأخرى للعمل على تسخير البنية التحتية بالصورة الأمثل للمشروع بإقامة خطوط لنقل الكهرباء عالية الجهد، واستخدام مياه البحر وتحليتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتصدير الهيدروجين ومشتقاته عبر ميناء الدقم.

وبهذه المناسبة، صرح معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، قائلاً: "إن التعاون بين أوكيو ومجموعة ديمي البلجيكية خطوة مهمة على صعيد وضع الدقم كمحور في سلسلة إنتاج الهيدروجين الأخضر عالميا. وتأتي هذه الخطوة تماشيًا مع قرار الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة مؤخرا بتخصيص 150 كيلومترا مربعا لمشاريع الطاقة الخضراء في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، تماشيا مع رؤية عمان 2040.

بدوره قال الدكتور سالم الهذيلي، الرئيس التنفيذي للطاقة البديلة في شركة أوكيو: "تنعم السلطنة بموارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتملك إمكانيات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة تعد من بين الأفضل على مستوى العالم. وتتطلع أوكيو إلى تعظيم مواردها من خلال الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة. حيث أكدت دراسة الجدوى إمكانية إنشاء مشروع هيدروجين أخضر في منطقة الدقم باستخدام موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وقد أتاح لنا ذلك الدخول في شراكة مهمة مع مجموعة ديمي البلجيكية لتنفيذ مراحل المشروع.

من جهته قال ألان بيرناند، الرئيس التنفيذي لمجموعة ديمي البلجيكية ونائب رئيس مجلس إدارة شركة ميناء الدقم: "نحن سعداء بشراكتنا مع أوكيو في إقامة مشروع هايبورت لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة الدقم، إنها خطوة مهمة على صعيد تعزيز تعاوننا مع الشركاء في السلطنة وكذلك كشركاء مع ميناء أنتويرب في تطوير ميناء الدقم والأنشطة الصناعية المرتبطة به.