تنافس هذا العام 46 بحثاً.. المجلس العماني للاختصاصات الطبية يُنظم فعالية البحث العلمي

بلادنا الأربعاء ٢٣/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٤:٥٩ م
تنافس هذا العام 46 بحثاً.. المجلس العماني للاختصاصات الطبية يُنظم فعالية البحث العلمي

مسقط - الشبيبة

أقام المجلس العماني للاختصاصات الطبية "فعالية البحث العلمي" اليوم الأربعاء ، وجاء تنظيم الفعالية هذا العام عبر الاتصال المرئي للمرة الأولى، نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها السلطنة كسائر دول العالم في مواجهة جائحة كورونا (كوفيد ١٩).

ويحرص المجلس على مواصلة مسيرة البحث العلمي من خلال تنظيم فعالية خاصة بالبحث العلمي سنويا، ولم تحد الظروف الحالية لجائحة كورونا من استمرار العمل بها، حيث نظمت عن بعد عبر المنصة الالكترونية الوطنية للتعليم الصحي (تبيان)، وتنافس هذا العام ستة وأربعون بحثاً، مقسمة بين عروض بحثية مقدمة وملصقات بحثية معروضة، للأطباء المقيمين بالمجلس من كافة البرامج التدريبية التخصصية.

بدأت الفعالية بكلمة افتتاحية قدمها الدكتور خالد بن حميد الرصادي - مدير مركز البحوث الطبية – بجامعة السلطان قابوس، استعرض فيها أهم التحديات والفرص التي واجهت البحوث العلمية خلال جائحة كورونا (كوفيد – ١٩).

وتهدف الفعالية إلى رفع الوعي المجتمعي بالمحتوى الطبي وتعزيز مجالات البحوث التخصصية، وقد بلغ عدد العروض البحثية المتنافسة ١٨ بحثاً، أما بالنسبة للملصقات البحثية فانقسمت لمجموعتين كل منها تحتوي على ١٤ ملصقا بحثيا، وتم تقييم البحوث عن طريق لجنة تحكيم من مختلف المستشفيات والمراكز البحثية والعلمية في السلطنة

ويتنافس الأطباء المقيمون في المجلس على تقديم أفضل البحوث العلمية لما يحقق تطورا في مهارات الاستقصاء والبحث العلمي لديهم، وإتاحة الفرصة لهم لنشر بحوثهم الطبية في المجلات العلمية المحكمة، حيث يتأهل للتنافس في هذا الملتقى الفائزون في مسابقة البحوث والملصقات العلمية على مستوى البرامج التدريبية التخصصية في المجلس، والتي يشارك فيها الأطباء من مختلف أعوامهم الأكاديمية، ثم يتم تأهيل البحوث الأولى على مستوى البرامج للتنافس في الملتقى السنوي. يقوم المجلس على اختيار أفضل أربعة من العروض البحثية المقدمة، و اختيار أفضل ثلاثة ملصقات بحثية معروضة في كلتا المجموعتين.

وفي الختام أعلن عن نتائج مسابقة البحث العلمي والحاصلين على المراكز الأولى في العروض البحثية والملصقات البحثية، حيث فاز في فئة الملصقات البحثية كلا من:

المركز الأول: الدكتورة زكية بنت محمد الراشدية - تخصص الأحياء الدقيقة

المركز الثاني: الدكتور حمد بن سيف المعولي - تخصص الأذن والأنف والحنجرة

المركز الثالث: الدكتورة فاطمة بنت خميس المويتية - تخصص طب الأطفال

أما في فئة العروض البحثية المقدمة فقد فاز بها :

المركز الأول: الدكتور زكريا العامري - تخصص الكيمياء الحيوية

المركز الثاني: الدكتور عبدالله البكري - تخصص جراحة الفم والوجه والفكين

المركز الثالث: الدكتور جلال عوده - جراحة العظام

المركز الرابع: الدكتورة فاطمة الفارسية - تخصص الأحياء الدقيقة