برنامج «رواد تكاتف» يساهم في تنمية الشباب العُماني

مؤشر الاثنين ١٨/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:١٥ ص
برنامج «رواد تكاتف» يساهم في تنمية الشباب العُماني

مسقط -
رعت وزيرة التعليم العالي معالي د. راوية بنت سعود البوسعيدية مؤخراً حفل توقيع اتفاقية برنامج روّاد تكاتف بين شركة أوكسدنتال عُمان انكربوريتد وشركة تكاتف عُمان، وذلك بديوان عام الوزارة. حضر مراسم توقيع الاتفاقية روبرت سوين الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة أوكسيدنتال عُمان.

وقد قع الاتفاقية عن شركة أوكسيدنتال عُمان انكربوريتد نائب الرئيس للمسؤولية الاجتماعية والعلاقات الخارجية بالشركة حسام بن أحمد النبهاني، ومن جانب شركة تكاتف عُمان الرئيس التنفيذي بالوكالة بالشركة إبراهيم بن محمد الحارثي، وبموجب الاتفاقية ترعى شركة اوكسدنتال عُمان مجموعة من البعثات التي تقدمها شركة تكاتف عُمان ضمن برنامجها روّاد تكاتف.

وقد ثمنت معالي د. راوية البوسعيدية الدور الذي تقوم به شركة أوكسدنتال عُمان انكربوريتد في مجال الخدمة المجتمعية، مشيدة ببرنامج رواد تكاتف والذي يعد من البرامج التي تصب في خدمة وتنمية الشباب العُماني حياتيا ومهنيا وأكاديميا، وأشارت معاليها إلى أن الشراكة بين الطرفين سيكون لها عظيم الأثر على مخرجات رواد تكاتف الذين يعدون رافد مستقبلي للمجتمع المحلي يمده بطاقات شابة واعدة من مخرجات التعليم العالي تجمع بين التفوق الأكاديمي والمهني، وذلك عبر ما يكتسبه منتسبي هذه البرنامج من مهارات تتعدى التركيز على الجانب الأكاديمي إلى تنمية مهارات الطالب في التواصل والتفكير والتحليل وصناعة الفكرة واتخاذ القرار وغيرها من المهارات الحياتية والمهنية التي تعد مصدر مهم في ظل التغير المتسارع لبيئة العمل ونمو اقتصاد المعرفة في العالم. وأكدت معاليها على ضرورة اهتمام قطاعات التوظيف المحلية بتغيير النظرة النمطية المعتادة والمتمثلة في حصر التوظيف في التخصص الأكاديمي دون النظر ما قد يملكه الخريج من مهارات أخرى تجعله قادراً على الحصول على فرص وظيفية أخرى متاحة.
وعن برنامج رواد تكاتف يقول مدير مشارك بشركة تكاتف عمان د. عمّار بن محمد العجيلي: يضم برنامج روّاد تكاتف طلبة وطالبات من مختلف محافظات السلطنة من مدارس مختلفة، حكومية وخاصة، يمتلكون تجارب وقدرات علمية وعملية مختلفة حيث يتقدمون للبرنامج ويخضعون لاختبارات معيارية دولية يتم بعدها دعوة عدد منهم للالتحاق بالبرنامج الصيفي الداخلي لبرنامج روّاد تكاتف والذي هو عبارة عن برنامج متكامل ومكثف يهدف إلى إثراء قدرات الطلبة الذهنية والشخصية عبر إكسابهم مجموعة من المهارات الحياتية والمهنية. حيث يقيم الطلبة في سكن داخلي طوال فترة البرنامج الصيفي مع توفير مرافق مستقلة للطلبة والطالبات ووجود إشراف دائم طوال فترة إقامتهم ودراستهم بالبرنامج. مضيفا أن منهج البرنامج مصمم من قبل أكاديميين دوليّين بما يناسب الطلبة ويرفع مستوى مهاراتهم وتعلمهم. كما يركز البرنامج على مهارات التواصل والبحث والتفكير المنطقي وحل المشكلات والاستخدام الفاعل والمبدع لتقنية المعلومات والعمل الجماعي والأخلاقيات والوعي المجتمعي والقدرة على التعلم وقيم المواطنة، ويتضمن البرنامج تحضير وجلوس الطلبة لاختبارات معيارية دولية وبما يوفر لطالب فرصة لتطوير مهاراته ويكون التقييم في البرنامج مبنياً على الكم والكيف والملاحظة والعمل في فريق وجودة المشاركة والواجبات ونتائج الاختبارات ومهمات محددة أخرى تسند إلى الطالب. يضاف إلى ذلك الأنشطة المنظمة والرحلات الخارجية والتي تعتبر جزءاً مهماً من التعلم المباشر وغير المباشر.
كما يضيف: يلتحق الطلبة بالبرنامج بعد إنهاء الصف العاشر، وفي كل عام يتم اختيار مجموعة من الطلبة الذين أنهوا البرنامج بنجاح للحصول على منح روّاد تكاتف الدراسية الدولية والتي تتضمن عامين من الدراسة في مدرسة داخلية أو أكاديمية تحضيرية خارج السلطنة على أعلى المستويات، بعد اجتيازها يلتحق الطالب بالدراسة الجامعية لمدة أربعة أعوام ويقوم البرنامج بمتابعة أولئك الذين يلتحقون به حتى بعد تخرجهم من الجامعة حين يتم اعتبارهم أعضاء في مجموعة خريجي روّاد تكاتف.
كما يوضــــح الدكتور العجيلي: الاستثمار طويل المدى هو ركيزة البرنامج الحقيقية، حيث يهدف البرنامج إلى إعداد الشباب العُماني كمحرك أساسي لنماء وازدهار السلطنة.