بدء المسح الثاني لتقنية المعلومات والاتصالات

مؤشر الاثنين ١٨/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:١٥ ص
بدء المسح الثاني لتقنية المعلومات والاتصالات

مسقط - ش

بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، بدأت هيئــــة تقنية المعلومات مطلع هذا الأسبوع تنفيذ المسح الثاني لنفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في قطاع الأسر والأفراد للعام 2016 وذلك كمسح مرافق للمسح الشامل الأسري الذي يقوم به المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وسيستمر العمل الميداني والمتمثل في زيـــارة الأسر لغاية نهاية شهر سبتمبر من نفس العام.

وتسعى الهيئة من خلال هذا المسح إلى جمع وتحديث بيانات ومؤشرات النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات من قبل الأسر والأفراد في السلطنة وذلك باختيار عينة عشوائية لــ 6100 أسرة معيشية مع الأخذ في الاعتبار التجمعات السكانية الحضرية والريفية في كل محافظة من محافظات السلطنة.
وحول أهمية المسح قال الرئيس التنفيذي للهيئة د.سالم بن سلطان الرزيقي «وفرت نتائج المسح السابق للعام 2013 مجموعة من المؤشرات والبيانات المهمة، وساهمت بشكل كبير في التخطيط ورسم السياسات ذات العلاقة بتطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة حيث تمت مشاركة ونشر النتائج مع عدد من المؤسسات وذلك بغية فهم احتياجات الأسر والأفراد وتطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة لهم. كما ساهمت النتائج في تحديث مؤشرات السلطنة في عدد من قواعد بيانات المنظمات العالمية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات الأمــــر الــــذي ساهم في إبراز الجهود المبذولة والتطور الحاصل في مجـــال تقنيــــة المعلومات بالسلطنة، ورفع ترتيب السلطنة في التقارير العالمية ذات العلاقة».
وأضاف الرزيقي: «نظرا لأهمية المسح، ترجو الهيئة من المواطنين والمقيمين التعاون مع موظفي المسح الذين يقومون بالزيارات المنزلية وذلك بتزويدهم البيانات المطلوبة. ونؤكد لهم بأن كافة البيانات الخاصة ستعامل بمنتهى السرية ولن تستخدم لغير الأغراض الإحصائية وهو ما نص عليه القانون الإحصائي المعمول به في السلطنة.