جامعة السلطان قابوس تستعرض مقترح المشروع الوطني لموائمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل

بلادنا الأحد ٢٠/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٢:٢٦ م
جامعة السلطان قابوس تستعرض مقترح المشروع الوطني لموائمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل

مسقط - الشبيبة

قدمت جامعة السلطان قابوس اليوم "الاحد" عرضًا مرئيًا عن مقترح المشروع الوطني لموائمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة، وبحضور كلا من سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية، وسعادة الشيخ نصر بن عامر الحوسني وكيل وزارة العمل للعمل

وتم استعراض مبررات المشروع التي تمثلت في: زيادة عدد المخرجات عن المعدل المطلوب في بعض التخصصات، وندرتها في تخصصات أخرى مع وجود طاقة لاستيعاب عدد أكبر، وتحدي في المواءمة بين المهارات التي تحتاج إليها القطاعات وبين مهارات مخرجات التعليم العالي. كذلك تحدي في المواءمة بين مستوى ونوعية التعليم العالي المعروض وما يحتاجه سوق العمل. بالإضافة إلى اتخاذ قرارات لوقف أو فتح تخصصات بدون استشراف لحاجة السوق لها. وعدم توافر أدلة للإرشاد والتوجيه المهني للطلبة في التعليم المدرسي والعالي لتوجيههم حسب الحاجة المستقبلية لسوق العمل.

ويسعى المشروع إلى توفير توقعات كمية حتى عام 2040 لمؤشرات الاقتصاد الكلي، والنمو في القطاعات والصناعات المختلفة، والطلب والعرض في سوق العمل، والفجوات بين الاثنين مصنفة حسب المهنة والمهارات والمؤهل.

ومن المؤمل أن يستفيد من هذا المشروع عدة جهات مثل: وزارة العمل، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وزارة التربية والتعليم، وزارة الصحة، وزارة الاقتصاد، المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، صندوق تقاعد الخدمة المدنية، الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، غرفة تجارة وصناعة عمان، الجامعات والكليات الحكومية والخاصة. بالإضافة إلى عدد من الأفراد وهم: راسموا سياسات التعليم والتشغيل والتخطيط، طلبة التعليم العام والعالي، أخصائيو التوجيه المهني في المدارس، أخصائيو التوجيه الوظيفي في مؤسسات التعليم العالي، الأكاديميون والباحثون، وأولياء الأمور.