عمال النفط في الكويت يضربون عن العمل

مؤشر الاثنين ١٨/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:١٥ ص
عمال النفط في الكويت يضربون عن العمل

الكويت- وكالات
تواجه الكويت أزمة نفطية هي الأولى من نوعها بعدما بدأ الآلاف من العاملين في القطاع النفطي بالكويت إضرابا مفتوحاً عن العمل احتجاجاً على اقتراحات حكومية لخفض الرواتب في ظل تراجع أسعار النفط عالميا، وقال رئيس اتحاد عمال النفط وصناعة البتروكيماويات سيف القحطاني لوكالة فرانس برس "إن الآلاف من العمال بدأوا الاضراب وهناك توقفات جزئية في الانتاج في منشآت نفطية". وأضاف أن "الاضراب مفتوح حتى تحقيق مطالب العمال".
وكانت النقابات رفضت السبت دعوة وزير النفط بالوكالة انس الصالح الى التفاوض والعدول عن الاضراب، بحسب وكالة الانباء الكويتية الرسمية.
ومع بدء الاضراب، اكد المتحدث باسم القطاع النفطي الشيخ طلال الخالد الصباح ان مؤسسة البترول فعّلت "خطة الطوارىء" لضمان عدم تأثر الاسواق المحلية والخارجية.
وقال في بيان إن "مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة فعلت خطة الطوارئ الخاصة بالقطاع النفطي" مؤكداً أن "عمليات التصدير تسير حسب ما هو مخطط له وهي قادرة على تلبية أبرز وأهم متطلبات السوق العالمي وحسب ما هو متفق عليه مع الزبائن". واشار الى ان الخطة "تضمن استمرار تزويد محطات الوقود كافة باحتياجاتها المعتادة من البنزين والمشتقات البترولية، إضافة إلى تزويد مطار الكويت والشركات العاملة فيه باحتياجاتها من وقود الطائرات".
مؤكدا ان "مخزون دولة الكويت من البنزين والمشتقات البترولية يكفي لاستيفاء حاجة البلاد لمدة 25 يوماً، وأن المخزون الإستراتيجي للدولة يكفي لمدة 31 يوما أخرى".
وبدوره قال رئيس اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات في الكويت سيف القحطاني لرويترز إن عدد المشاركين في الإضراب بلغ حوالي 6000 عامل يمثلون نحو 40 بالمئة من عمال جميع الشركات النفطية واشارت صحف كويتية إلى أن الحكومة الكويتية تعتزم تحويل رؤساء النقابات النفطية للنيابة العامة بسبب دعوتهم للإضراب عن العمل.