اليوم..السلطنة ستطرح مقترح خفض الإنتاج خلال قمة الدوحة

مؤشر الأحد ١٧/أبريل/٢٠١٦ ١٨:٢٦ م
اليوم..السلطنة ستطرح مقترح خفض الإنتاج خلال قمة الدوحة

تشارك السلطنة اليوم ممثلة بمعالي الدكتور وزير النفط والغاز في اجتماع الدوحة للدول المصدرة للبترول من أعضاء أوبك وخارجها لحسم مصير أسعار النفط وصرح وزير النفط والغاز معالي محمد الرمحي: إن السلطنة مستعدة للتجاوب مع أية قرارات من شأنها إعادة أسعار النفط إلى مستويات مقبولة للأطراف كافة، وأضاف الرمحي: من الممكن الوصول إلى خفض الإنتاج من النفط العماني بنسبة 10% أو أكثر إذا ما اتفقت جميع الدول المصدرة على ذلك. وقال خبراء إن تجميد النفط لن يؤدي من شأنه الى ارتفاع أسعار النفط .و قالت مصادر لرويترز إن اجتماع الدول المنتجة للنفط من خارج وداخل أوبك للاتفاق على تجميد مستوى الإنتاج اعترضته مشاكل في اللحظة الأخيرة في قطر اليوم الأحد بسبب طلب جديد من المملكة العربية السعودية.وسيلتقي وزراء النفط مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - الذي لعب دورا محورا في الترويج لتثبيت الانتاج في الأشهر الأخيرة- سعيا لإنقاذ الاتفاق الرامي لدعم أسعار النفط المتدنية.

وقال مصدر "ثمة مشكلة. يبحث الخبراء كيفية التوصل لحل مقبول. أثق بقدرتهم على التوصل لحل." وذكر مصدر آخر إن السعودية أبدت رغبة بأن تشارك جميع الدول في المحادثات رغم إصرارها في وقت سابق على استبعاد إيران لأن طهران لا تريد تثبيت الإنتاج.وتتبني السعودية موقفا متشددا تجاه إيران وهي المنتج الرئيسي الوحيد في أوبك الذي يرفض المشاركة في تجميد مستوى الإنتاج. وتقول إيران إنها تحتاج لاستعادة حصتها السوقية بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها في يناير كانون الثاني.

كان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال لوكالة بلومبرج إن المملكة لن تكبح إنتاجها إلا إذا وافق كل المنتجين الرئيسيين الآخرين بما في ذلك إيران على تثبيت الإنتاج. ولم يتضح ما إذا كانت السعودية ستلتزم بهذا الموقف خلال المحادثات. وأكدت أكثر من 12 دولة من داخل منظمة أوبك وخارجها رسميا مشاركتها في اجتماع الدوحة ولكن دور إيران يظل القضية الرئيسية التي تلقي بظلالها على المحادثات. ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الانترنت (شانا)‭ ‬أمس السبت عن وزير النفط بيجن زنغنه قوله "أبلغنا بعض أعضاء أوبك ودول غير أعضاء بالمنظمة مثل روسيا بأن عليهم قبول حقيقة عودة إيران إلى سوق النفط العالمية. "إذا جمدت إيران إنتاجها من النفط عند مستوى فبراير فإن هذا يعني أنها لن تستفيد من رفع العقوبات."

وكالات- حساب تويتر لوزارة النفط والغاز سلطنة عمان