غدًا.. البنك المركزي العماني يدشن مبادرة البيئة التجريبية الرقابية للتكنولوجيا المالية FRS

مؤشر الأربعاء ٠٩/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٥:٥٥ م
غدًا.. البنك المركزي العماني يدشن مبادرة البيئة التجريبية الرقابية للتكنولوجيا المالية FRS

مسقط - الشبيبة

يدشن البنك المركزي العماني يوم غدٍ الخميس 10 ديسمبر 2020م، مبادرة "البيئة التجريبية الرقابية للتكنولوجيا المالية Fintech Regulatory Sandbox) ) والتي من خلالها ستتمكن المؤسسات المالية والمشروعات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية المحلية والعالمية من الاختبار الفعلي وتجربة مشاريعها المبتكرة والمدعومة بالتكنولوجيا الحديثة في بيئة آمنة من أجل طرح حلول مبتكرة في القطاع المصرفي والمالي.

وفي هذا السياق، أصدر البنك المركزي العماني مؤخراً -عبر موقعه الإلكتروني (www.cbo.gov.om )- إطار عمل المبادرة والذي يتضمن المعايير والإجراءات والشروط اللازمة توفرها في مقدم الطلب للحصول على الموافقة لدخول بيئة الاختبار المباشر، وستخصص المرحلة الأولى لإستقبال الطلبات المعنية بتطبيقات التكنولوجيا المالية ذات الصلة بحلول وخدمات المدفوعات .

ويعرف الـSandbox بأنه الاختبار الذي يسمح من خلاله البنك المركزي العماني ببعض الإعفاءات الرقابية للمشاركين الذين يطرحون تطبيقات التكنولوجيا المالية لإثبات فعاليتها وقابليتها للاستمرار. وسيكون الاختبار مباشراً بمعنى أنه سيشمل عملاء متطوعين فعليين ولكن بأعداد محدودة بوجود القيود على أحجام وقيم العمليات وعلى طرق إجراءها.

وأكد سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني أن هذه المبادرة تهدف إلى مواكبة آخر التطورات الناتجة عن التكنولوجيا الحديثة في القطاع المالي من خلال بيئة تجريبية آمنة وداعمة تمكن رواد الأعمال والمؤسسات المصرفية والمالية من اختبار منتجاتهم وخدماتهم ونماذج الأعمال المبتكرة لخلق منظومة تكنولوجيا مالية تواكب التطورات في العالم.

الجدير بالذكر أن مبادرة البيئة التجريبية الرقابية للتكنولوجيا المالية تعمل على تعزيز المنافسة في قطاع التكنولوجيا المالية، والمعرفة المباشرة بمزايا ومخاطر المنتجات والخدمات قيد الاختبار، هذا فضلاً عن تقليل الوقت اللازم لطرح المنتجات أو الخدمات المقترحة في السوق المحلية.

كما ستساعد هذه التجربة البنك المركزي العماني على طرح أطر تنظيمية ومبادرات استراتيجية أخرى تتمتع بالمرونة بغرض تشجيع الابتكار في القطاع المالي العماني مع الحفاظ على الاستقرار المالي وضمان معايير عالية لحماية العملاء.