رائد التنبؤ بالأعاصير يرحل عن الدنيا

مزاج الأحد ١٧/أبريل/٢٠١٦ ١٧:١٤ م
رائد التنبؤ بالأعاصير يرحل عن الدنيا

دنفر - رويترز

قالت جامعة كولورادو في بيان إن وليام جراي رائد التنبؤ بالأعاصير وأحد المشككين في الأسس العلمية لنماذج الاحتباس الحراري بفعل النشاط البشري توفي عن 86 عاما. وأضافت أن جراي توفي في منزله في فورت كولينز بكولورادو أمس السبت.

وكان جراي وفريق باحثيه وخريجون بالجامعة بدأوا عام 1984 التنبؤ بتواتر الأعاصير في حوض المحيط الأطلسي وشدتها. والأبحاث مستمرة حتى اليوم. وقال مساعده فيل كلوتزباتش إن جراي كان أول من ربط ظاهرة النينيو بتكون الأعاصير في حوض الأطلسي والكاريبي. وأضاف "كانت هذه المرة الأولى التي تصدر فيها أي مجموعة توقعات موسمية للأطلسي... أصدر هذه التوقعات بشكل مستمر لأكثر من 30 عاما وهو ما يمثل سجلا لا نظير له فيما يتعلق بالتوقعات الجامعية."

وولد جراي في ديترويت ونشأ في واشنطن وتخرج من جامعة جورج واشنطن عام 1952. وأثار جدلا بين الأوساط العلمية بالتشكيك في فرضية أن الملوثات البيئية التي يتسبب فيها الإنسان وراء ظاهرة الاحتباس الحراري. وقال في بيان عام 2005 أمام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي "كيف يمكن أن نثق في التوقعات المناخية لخمسين ومئة عام قادمة عندما يعجزون عن إصدار توقعات موسمية أو سنوية أقصر يمكن التحقق منها."