بيّنت انخفاض نسبة انتشار الزاعجة المصرية لـ4%.. جلسة تقييم للوضع الوبائي في ظفار

بلادنا الأحد ٠٦/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٥:٥٠ م
بيّنت انخفاض نسبة انتشار الزاعجة المصرية لـ4%.. جلسة تقييم للوضع الوبائي في ظفار

مسقط - الشبيبة

أُستعرضت بمنتجع ميلينيوم بصلالة مساء اليوم مؤشرات تقييم الوضع الوبائي بمدينة صلالة بعد المسح الوطني الشامل لنواقل الامراض ، والذي دشنت مرحلته الثانية في 17 سبتمبر الماضي .

و حضر جلسة التقييم سعادة د. احمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار وبحضور د. خالد بن محمد المشيخي مديرعام المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار ، حيث يقوم فريق للترصد الوبائي من دائرة مراقبة ومكافحة الامراض بوزارة الصحة حاليا بزيارة لمحافظة ظفار لتقييم سير عمل حملة مكافحة حمى الضنك وانتشار بعوضة الزاعجة المصرية .

 و قام د. عبدالله بن بشير المنجي طبيب وبائيات بدائرة الترصد بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الامراض باستعراض مؤشرات حملة الاصحاح البيئي ونواقل الامراض ، ذاكرا ان المسح الحالي الذي تقوم به وزارة الصحة في ولاية صلالة يهدف لتقييم الوضع الوبائي لحمى الضنك و ايضا لتقييم الوضع الحشري لبعوضة الزاعجة المصرية و ذلك بعد حملة المكافحة و الاصحاح البيئي التي قامت بها بلدية ظفار بالتعاون مع بلدية مسقط و وزارة الدفاع بناء على المعطيات الوبائية و الحشرية للمسح السابق الذي قامت به وزارة الصحة من اجل وقف فاشية حمى الضنك و الحد من انتشار المرض .

و اكد المنجي ان المؤشرات الحالية تشير الى تراجع في المنحنى الوبائي لحمى الضنك و تراجع عدد الحالات المشتبه اصابتها و انحسار في المرض ، داعيا في الوقت ذاته الى مزيد من التعاون بين مختلف القطاعات الحكومية و الاهلية ( المواطنيين و المقيمين ) لوقف المرض و منع عودته من جديد من خلال المكافحة و التخلص من اماكن توالد البعوض سواء في المنازل او الاماكن العامة.

  كما استعرض د. عبدالله المنجي من خلال العرض المرئي مؤشرات الوضع الوبائي خلال مرحلتي المسح الوطني الاولى والثانية ومقارنتها بنتائج حملات المكافحة البلدية سابقا وحاليا ، متضمنة كذلك عدد الحالات المصابة بحمى الضنك خلال المسحين الاستقصائيين .

  كما جرى خلال جلسة التقييم استعراض نسبة الاصابة بحمى الضنك بين العمانيين و الجنسيات الاخرى و كذلك بالنسبة للفئات العمرية الاكثر عرضة بالاضافة الى نسبة الاصابات بين الجنسين .

  واشتمل التقييم كذلك على خرائط بأماكن انتشار بعوضة الزاعجة مبينة مدى تقلص اماكن انتشارها و تواجدها حيث شكلت سابقا 11% من نسبة المواقع التي تمت معاينتها لتصل الى 4% بعد الحملة ، بالاضافة الى

  مناقشة التوزيع الطبقي لمستويات الخطورة للمرض و اكثر الاماكن عرضة لانتشار الزاعجة المصرية و اساليب المكافحة المتبعة لتجنب تفشي المرض .

تجدر الاشارة الى ان حملة مكافحة كل من حمى الضنك وانتشار بعوضة الزاعجة المصرية جاءت من خلال المسح الوطني الشامل لنواقل الامراض في مرحلته الثانية في سبتمبر الماضي بمشاركة كل من بلدية ظفار ووزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية و وزارة الدفاع وبلدية مسقط .