باحثون من جامعة السلطان قابوس يحصدون جائزة Emerald عن أفضل ورقة علمية

بلادنا الأحد ٠٦/ديسمبر/٢٠٢٠ ١١:٥٤ ص
باحثون من جامعة السلطان قابوس يحصدون جائزة Emerald عن أفضل ورقة علمية

مسقط - الشبيبة

حصلت دراسة بعنوان "بيئة المعلومات والممارسات الاجتماعية والتقنية للرقميين الرحل" للدكتور علي بن سيف العوفي من قسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، والفاضلة نهاد بنت علي الهادية من المكتبة الرئيسية؛ بجامعة السلطان قابوس على جائزة Literati Awards ، كأفضل ورقة علمية لعام ٢٠٢٠م، مقدمة من الناشر Emerald والذي يحتفل سنويًّا بالمساهمات المتميزة للمؤلفين والمراجعين في الكتب والمجلات العلمية التي ينشرها.

وتناولت الدراسة التي تم نشرها في ١ يونيو ٢٠١٩ أحد أهم المواضيع المتعلقة بالعمل المستقبلي وهو مصطلح (الرحل الرقميون أو البدو الرقميون)، وهم مجموعة من الأفراد الرُحل يجوبون العالم حاملين حواسبهم معهم، أما وظائفهم؛ فهي كل المهن الحرة التي تستطيع أن تقوم بها عن طريق الإنترنت، بعضهم مصممو جرافيك أو كتاب أو صحافيون، والبعض الآخر مترجمون أو يعملون في مجال السوشيال ميديا أو يقومون بإعطاء بعض الدروس عبر الإنترنت، ويعملون بطريقة حرة؛ إذ يتيح لهم ذلك الرفاهية اللازمة للسفر عبر العالم وفي الوقت نفسه مزاولة مهنتهم وترتيب مواعيدهم بما يتناسب مع طبيعة حياتهم، إذ يمكنك بهذه الطريقة العمل من تايلاند أو من شاطئ البحر بجزر المالديف، تمامًا كما يمكنك العمل من المنزل.

وبحثت الدراسة في ممارسات المعلومات المتعلقة بهذه الفئة من العاملين في السلطنة وذلك بتسليط الضوء على الجانب التقني، وتضمن قياس المهارات الآتية: القدرة على الوصول للمعلومات من أي مكان أثناء التنقل والسفر، مهارات رقمنة المعلومات والتعامل معها لتسهيل الوصول إليها من أي مكان، آليات استرجاع المعلومات عند الحاجة لها وعن بعد. والجانب الاجتماعي والذي يتضمن قياس: ساعات العمل التي يقضيها هؤلاء العمال في العمل خلال التنقل. أماكن العمل التي يفضلون العمل فيها ومعايير اختيارها. المحفزات الاجتماعية التي يبحثون عنها في أماكن العمل مثل بناء علاقات مهنية أثناء التجول أو التعرف على متخصصين من نفس المجال.

وفرت الدراسة فهمًا واضحًا ورؤى أساسية حول اتجاهات العمل البدوي من خلال إجراء مقابلات مع 21 من الرحل الرقميين العمانيين الذين يعملون في المؤسسات الكبيرة أو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والعاملين في الشركات والمبدعين المستقلين والعاملين متعددي المهارات.

وتوصلت إلى أن مصطلح العمل البدوي أو الرحل الرقميون لا يزال في مراحله الأولى في السلطنة إلا أن نتائج الدراسة تشير إلى أن البدو الرقميين العمانيين قادرون على إنشاء إستراتيجيات عمل مؤقتة تسمح لهم بإنشاء أماكن عمل فعالة خاصة بهم، ولديهم أيضًا القدرات الأساسية للاستفادة من التكنولوجيا لدعم إنجاز عملهم.

كما أوصت بضرورة استخدام نتائج هذا البحث لتطوير التفكير العام بين العاملين والمنظمات حول دور العمل المتنقل في تحسين أداء العمل والاستثمار في تطبيقات الحوسبة الحديثة وتكنولوجيا المعلومات لتسهيل العمل الناجح عن بعد، كما يمكن أن تساعد نتائج الدراسة صانعي القرار على معالجة المسائل الاجتماعية والتقنية من خلال ضمان أن المقاهي وصالات المطارات والأماكن العامة وأماكن العمل المشترك يمكن أن تلبي المتطلبات الخاصة للعمال الرحل الرقميين.

والجدير بالذكر أنه ولأكثر من 25 عامًا، يحتفل الناشر Emerald بالمساهمات المتميزة للمؤلفين والمراجعين في الكتب والمجلات العلمية التي ينشرها، وتعد جائزة Literati Awards أحد هذه الجوائز والتي تنقسم إلى عدة فئات كالآتي: جائزة أفضل ورقة علمية، جوائز الأوراق الموصى بها، جوائز المراجعين المتميزين، جائزة المؤلف المتميز. ويتم اختيار الفائزين عن طريق عدد من المحكمين والمحررين في المجلات العلمية وفقًا لمعايير محددة منها: تأثير البحث ونتائجه على المجتمع الأكاديمي والعالمي، الإضافة والمساهمة المعرفية التي يقدمها البحث، بناء وهيكلة البحث، الكتابة الجيدة، الصرامة في النقاش أو التحليل، الصلة والحداثة.