أكاديمية بجامعة السلطان قابوس تفوز بجائزة الرابطة الدولية للمواد المضادة للأكسدة

بلادنا الأحد ١٧/أبريل/٢٠١٦ ١٦:٠٠ م

مسقط - العمانية

فازت الدكتورة جمانة صالح من قسم الكيمياء الحيوية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس بجائزة الرابطة الدولية للمواد المضادة للأكسدة وذلك خلال المؤتمر السادس عشر العالمي الذي عُقد أخيرًا في دبي.

وقالت الدكتورة جمانة إن المؤتمر تناول عددًا من الموضوعات المهمة المتعلقة بأحدث التطورات في مجال المواد المضادة للأكسدة والمكملات الغذائية إضافة إلى العوامل المحفزة على الأكسدة في جسم الإنسان وعلاقتها بأمراض السرطان والسمنة والأمراض المزمنة الأخرى. وأوضحت أن بحثها الفائز تناول عرضًا لعلاقة تربط أمراض الأيض ومستويات الدهون في الدم بعوامل الأكسدة. وتشمل العلاقة الكوليسترول الحميد HDL وارتباطه بأنزيم الكبد جاما جلوتامايل ترانسفيريز (GGT ) والهيموجلوبين الحامل للسكر في الدم ( HbA1c).

وقالت الدكتورة إن البحث توصل إلى أن نقصان الكوليسترول الحميد هو المحدد الرئيس لازدياد نشاط GGT الذي ثبت ارتباطه ارتباطا وثيقا بخطر الإصابة بأمراض القلب، وأن زيادة الكوليسترول الحميد كان المحدد الأول ضد الأكسدة عند العمانيين الشباب، كما تم عرض ميكانيكية مقترحة لازدياد التأكسد الناتج من تراكم الهيموجلوبين الحامل للسكر في الدم مع العوامل السابقة.

وأكدت الدكتورة بأنها تشعر بالفرحة الغامرة بالحصول على هذه الجائزة العالمية القيمة، وبالامتنان والشكر الجزيل لجامعة السلطان قابوس التي أتاحت لها الفرصة لإنجاز هذه الأبحاث وحضور المؤتمرات العلمية الدولية من أجل عرض نتائجها، وخصت بالشكر فريق البحث المكون من الطالبتين منى المقبالية وليلى العامرية، وكذلك مجلس البحث العلمي الذي يوفر تمويلا لأبحاثهم المقبلة.

جدير بالذكرأن هذا المؤتمر الدولي عُقد في عواصم أوروبية مختلفة خلال السنوات الخمس عشرة الماضية وهذه المرة الأولى التي يعقد فيها في بلد عربي. وشارك في دورته الأخيرة هذه علماء بارزون من فرنسا وبريطانيا والسويد وإيطاليا وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول الشرق الأوسط منها السلطنة والإمارات العربية المتحدة. وقد شاركت السلطنة بعدد لافت من الأوراق العلمية نالت إعجاب منظمي المؤتمر.