بطلب من بوتين روسيا تبدأ حملة تلقيح ضد فيروس كورونا الأسبوع المقبل

الحدث الجمعة ٠٤/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٠:١٢ ص
بطلب من بوتين روسيا تبدأ حملة تلقيح ضد فيروس كورونا الأسبوع المقبل

العمانية- الشبيبة 

تنطلق نهاية الأسبوع المقبل حملة تلقيح "واسعة النطاق" في روسيا، بناء على طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من السلطات الصحية اليوم. 

وأشار بوتين إلى أن تنظيم العمل سيبدأ نهاية الأسبوع المقبل بتلقيح على نطاق واسع وأن الصناعة والبنى الأساسية باتت جاهزة، مضيفا أنه تم إنتاج أكثر من مليوني جرعة أو سيتم إنتاجها في الأيام المقبلة، موضحا أن الحملة ستشمل في البدء المجموعات المعرضة للخطر والأطباء والمدرسين.

وأوضحت السلطات الروسية أن اللقاحات مجانية وغير إلزامية.

وخلال عرض عبر الفيديو للقاح الروسي في الأمم المتحدة ، أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أن أكثر من مائة ألف شخص تلقوا اللقاح إلى الآن في روسيا.

وخلال المؤتمر نفسه، أوضح كيريل ديمترييف رئيس الصندوق السيادي الروسي الذي يشارك في تطوير اللقاح أن اكثر من أربعين بلدا أبدت اهتماما به وشملت طلبيات مسبقة أكثر من 1,2 مليار جرعة.

ولفت إلى أن إنتاج اللقاح الروسي سيتم أيضا في الهند والصين والبرازيل وكوريا والأرجنتين.

الجدير بالذكر أن اللقاح (سبوتنيك-في) الذي طوره مركز غاماليا للأبحاث في موسكو بات الآن في المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية بمشاركة أربعين ألف متطوع. ويؤكد منتجوه أنه فاعل بنسبة 95 في المائة.

وعلى الرغم من أن بوتين اعتبر أخيرا أن الوضع "مقلق"، فإن السلطات الروسية تستبعد حاليا أي إغلاق على الصعيد الوطني لتجنب إرهاق الاقتصاد مجددا.