لأول مرة منذ الاحتلال.. الحكومة الإسرائيلية تعقد اجتماعها الأسبوعي في الجولان.. لماذا؟

الحدث الأحد ١٧/أبريل/٢٠١٦ ١٤:٢٧ م
لأول مرة منذ الاحتلال.. الحكومة الإسرائيلية تعقد اجتماعها الأسبوعي في الجولان.. لماذا؟

أفادت وسائل إعلام، السبت 16 أبريل/نيسان 2016، أن مجلس الوزراء الإسرائيلي سيعقد جلسته الأسبوعية الأحد في الجولان المحتل، في حدث غير مسبوق، يريد من خلاله رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو القول إن الانسحاب من الهضبة السورية المحتلة ليس وارداً على الإطلاق.

ورداً على سؤال للوكالة الفرنسية رفض مكتب نتنياهو تأكيد صحة هذه المعلومة أو نفيها.

وبحسب الإذاعة العامة فإن نتنياهو قرر القيام بهذه المبادرة لإيصال رسالة الى المجتمع الدولي مفادها أن انسحاب إسرائيل من الجولان "ليس مطروحاً على الإطلاق، لا في الحاضر ولا المستقبل".

وأضافت الإذاعة أن نتنياهو سبق وأن أوصل هذه الرسالة الى وزير الخارجية الأميركي جون كيري أثناء اجتماعه به مؤخراً، كما يعتزم تكرارها على مسامع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي سيستقبله في موسكو.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن نتنياهو يخشى أن تتعرض الدولة العبرية لضغوط من المجتمع الدولي لحملها على الانسحاب من الهضبة المحتلة إذا ما تم التوصل الى اتفاق بشأن مستقبل سوريا خلال مفاوضات السلام التي تجري حول هذا البلد في جنيف.

وكان نتنياهو قام، الاثنين، بخطوة غير مسبوقة بإقراره علناً خلال زيارة تفقدية للقوات الإسرائيلية في الشطر المحتل من الجولان بأن إسرائيل قصفت عشرات المرات قوافل سلاح في سوريا كانت مرسلة لحزب الله اللبناني.

واحتلت إسرائيل جزءاً من الجولان خلال حرب 1967، ثم أعلنت ضم هذا الشطر اليها في 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وكالات