عودة كاملة للسياحة في دبي ولكنها متدرجة ومدروسة .. وجميع المرافق والأماكن مفتوحة

7 أيام الخميس ٠٣/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٦:١٣ م
عودة كاملة للسياحة في دبي ولكنها متدرجة ومدروسة .. وجميع المرافق والأماكن مفتوحة

الإمارة تتخذ سياسة الفتح الكامل لجميع الأماكن من المعالم السياحية ومراكز التسوق والفنادق والمطاعم والمقاهي ودور السينما وكافة الأنشطة ولكن مع أخذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية 

الخاجة: يجري باستمرار التحقق من مدى التزام المنشآت بالإجراءات الاحترازية والوقائية ضمن إجراء محدد يتم تطبيقه على الجميع أطلقنا عليه ختم «دبي الضمانة» 

دبي- خالد عرابي 

أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة" مؤخرا عن العودة الكاملة للسياحة وتطبيق سياسة الفتح الشامل لجميع المرافق والمنشآت وكل ما يتصل بها من فنادق ومطاعم ومقاهي وحدائق ومراكز تسوق وغيرها، ولكن كان من أهم ما يميز ذلك رغم الإقبال على جميع تلك الأنشطة من زيارة للمعالم السياحية والحدائق والمتنزهات والفنادق والمطاعم والمقاهي أن هذه العودة متدرجة ومدروسة مع الحرص التام على تطبيق جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لتجنب الإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) وضمان صحة وسلامة الجميع وذلك من مراعاة لمسافات التباعد التي لا تقل عن مترين وارتداء الكمامات وتوفير المعقمات والحث الدائم للجميع على تكرار غسل اليدين بالماء والصابون وغيرها، وأما بالنسبة للسياح من المغادرين والقادمين فهناك الزام تام للجميع بضرورة إجراء فحص بي سي آر PCR (كوفيد-19) عند الوصول وقبل المغادرة ووفق شروط واضحة ومحددة بحسب فترة البقاء هناك.

تابعنا ولاحظنا وطبق علينا كل ذلك خلال زيارتنا الأخيرة إلى دبي حيث نظمت "دبي للسياحة" رحلة إعلامية لعدد من وسائل الإعلام العمانية إلى هناك لاطلاعهم على الوضع الحالي وما يتم من حرص على تطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة والإجراءات الاحترازية والوقائية وذلك لما للزوار والسياح عموما من تقدير وأهمية والعمانيين خصوصا والحرص على طمأنة الزائر العماني لدبي خاصة وأن دبي تعد أفضل بل وأولى وجهات السفر الخارجية للعمانيين حيث بلغ عدد السياح العمانيين إلى دبي العام الماضي 1.03 مليون زائر، من مجمل عدد زوار الإمارة الذي بلغ نحو 16.73 مليون زائر بنهاية 2019، منهم 2.95 مليون سائح خليجي، منهم 1.6 مليون زائر سعودي و327 ألف زائركويتي .

وللراغب في السفر إلى دبي فإن الإجراءات سهلة وبسيطة وواضحة وهي أن يقوم المسافر قبل 72 ساعة من السفر بإجراء فحص بي سي آرPCR ، والذي تتراوح أسعاره ما بين 19 ريال وحتى 48 ريال بحسب المستشفى، ولذا يجب البحث والسؤال قبل الفحص حتى تحصل على السعر المناسب والأفضل، ثم تكون بقية إجراءات السفر العادية، كما أنه عند العودة يقوم بإجراء فحص أخر في دبي أيضا قبل 72 ساعة من العودة، ويكون سهل جدا لدرجة أنه توفره معظم الفنادق حتى في غرفتك، أما عن العودة إلى عمان فهناك فحصان أخران أحدهما عند الوصول إلى مطار مسقط إلزامي، والثاني اختياري، في اليوم الثامن لإزالة الإسورة من اليد، وإذا لم ترغب في ذلك تكون فترة الحجر 14 يوما دون الحاجة لفحص أخر.

وبحسب المسؤولين هناك فإن هذه العودة تتخذ قوتها الحقيقية وبكامل طاقتها تقريبا مع انطلاق مهرجان دبي للتسوق الذي سينطلق الشهر الجاري خلال الفترة من 17 ديسمبر وحتى 30 يناير المقبل، ويقام هذا المهرجان الذي ينتظره الجميع في كل عام على مدى خمسة أسابيع من ديسمبر إلى يناير، وتمتليء مراكز ووجهات التسوق بالحيوية مع الحسومات الرائعة على كل السلع تقريبا، وتستضيف أجمل العروض الترفيهية والسحوبات والمفاجآت اليومية.. ولا يقتصر مهرجان دبي للتسوق على المشتريات، بل يتضمن أيضا الحفلات الفنية التي يحيها نجوم العالم العربي في مختلف انحاء المدينة، كما يتضمن المهرجان عروض أزياء للعديد من العلامات التجارية العالمية فضلا عن المعارض.. ويتخلله عروض ألعاب نارية شبه يومية، والعديد من الأنشطة العائلية المليئة بالمرح.

وقال أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: ترحب دبي بالزوار دائما من جميع الجنسيات ومن كل مكان حول العالم حيث أصبحت دبي اليوم واحد من أهم الوجهات السياحية العالمية، كما أصبحت من أهم المقاصد السياحية، ولذا فنحن نعمل على الحرص على أن تظل دبي ملاذا آمنا للسياح من حول العالم خاصة وأن هناك كثيرون يرغبون في السفر ولكن قد لا يجدون مثل هذه الوجهة الآمنة تماما، ولذا فقد حرصناعلى عودة السياحة بكامل طاقتها ومرافقها، ولكن مع التأكد من تطبيقنا لكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لحماية الجميع ووفق أعلى البروتوكولات العالمية في ذلك، إذ أن صحة وسلامة الإنسان هي غايتنا الأسمى وقبل أي وكل شيء . وأضاف الخاجة قائلا: "ولذا يجري باستمرار التحقق من مدى التزام المنشآت بالإجراءات الوقائية ضمن إجراء محدد يتم تطبيقه بالتعاون ما بين دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة"، واقتصادية دبي، وبلدية دبي، الذين أطلقوا ختم «دبي الضمانة» (DUBAI ASSURED) للفنادق، ومحلات تجارة التجزئة، والمطاعم والوجهات السياحية التي امتثلت لجميع إرشادات الصحة والسلامة الصادرة عن هذه الجهات الحكومية الثلاث، وبما يتوافق مع البروتوكولات الوقائية المُوصى بها من قبل اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي.

دبي سفاري بارك

وفي هذا الرحلة الإعلامية أتيح لنا زيارة العديد من المعالم السيايحة والترفيهية في الإمارة ومنها: دبي سفاري بارك، حديقة الفراشات، دبي ميراكل جاردن، متحف الغموض ومنطقة السيف، ومتحف الفن الحديث، علاوة على جولات بحرية بالقارب وعدد من الجولات في برج خليفة ومول دبي للتسوق وسوق جميرة وغيرها، ومن خلال الجولة في هذه الأماكن نجد:

دبي سفاري بارك هي حديقة سفاري صديقة للبيئة تقع في منطقة الورقاء على مساحة 119 هكتار (مساحة 12.8 مليون متر مربع) والمصدر الرئيسي للطاقة في الحديقة هو الطاقة الشمسية. وتعد دبي سفاري بارك موطنا لآلاف الحيوانات من جميع الأشكال والأحجام من جميع أنحاء العالم، من الفيلة الإفريقية العملاقة، الغوريلا، ثعالب الماء والأسود إلى العشرات من أنواع الزواحف، حيث تضم 2500 حيوانا من أكثر من 250 نوعا وأكثر من 100 نوع من الطيور من شتى بقاع الأرض. وتعتبر واحدة من أهم الوجهات السياحية والترفيهية التي تضمها الإمارة.

تم تقسيم حديقة سفاري دبي للحيوانات إلى 4 قرى مختلفة هي: قرية السفاري، القرية الأفريقية، القرية الآسيوية ، والقرية العربية، بشكل يتيح توفير بيئات متنوعة تتناسب مع مختلف الحيوانات، وباستخدام أساليب حديثة في مراقبة الحيوانات والحياة الفطرية الخاصة بهم، والاعتناء بصحتهم بالاستعانة بأطباء بيطريين متخصصين متواجدين داخل حديقة الحيوانات دبي، وصممت بطريقة تليق بالمتنزهات والحدائق بما يضاهي أفضل الحدائق في العالم، كما وتتوفر فيها العديد من المرافق لخدمة الزوار.

دبي ميراكل جاردن

تعد "دبي ميراكل جاردن»، أكبر حديقة للزهور الطبيعية في العالم، وتضم مجموعة من الأعمال الفنية الرائعة، التي تم تشكيلها باستخدام باقة متنوعة من الزهور، من بين حوالي 150 مليون زهرة ونبتة من 120 نوعا مختلفا تم جلبها من مناطق مختلفة من العالم، وتضمها الحديقة الفريدة من نوعها بأشكال وتصاميم تحاكي عدداً من أشهر المعالم السياحية والشخصيات المحببة، لتجعل من الزيارة تجربة استثنائية مفعمة بالمرح والسعادة. وتوفر الحديقة، الممتدة على مساحة 72 ألف متر مربع، في قلب دبي لاند، مساحات منوعة للترفيه، والاسترخاء والتمتع بالأجواء الطبيعية الساحرة، كما تقدم مجموعة واسعة من الفعاليات في الهواء الطلق، مع تحسن الطقس، لضمان زيارة ملؤها الاستمتاع بالجمال، برفقة الأهل والأصدقاء. كما توفر الحديقة لزوارها، إمكانية التقاط الصور من نقاط مرتفعة للمجسمات الرائعة، التي تعكس جمال الطبيعة والألوان الزاهية، والتي تزيد من روعتها الإضاءة التي تم تصميمها وتوزيعها بأسلوب يضفي مزيداً من الجمال على مكونات الحديقة، ولتشكل مجتمعة لوحات فنية بالغة الجمال. ورسخت دبي ميراكل جاردن، مكانتها العالمية خلال السنوات السبع الماضية، ومنذ افتتاحها في عام 2013، حيث دخلت «موسوعة جينيس للأرقام القياسية» أكثر من مرة.

حديقة الفراشات بدبي

تضم حديقة الفراشات 15 ألف فراشة من مختلف الأنواع والأشكال القادمة من مختلف المناطق والبلدان في العالم في مكان واحد، فما إن تدخل الحديقة وتقترب من الفراشات، حتى تأسر ناظريك بألوانها الزاهية وأحجامها المختلفة، فلن ترغب بمغادرة عالم فراشات دبي الغني بالألوان، وتعد أكبر حديقة فراشات في العالم، ويطلق عليها اسم قرية الفراشات دبي. وتتكون من متحف، ومنطقة تعليمية توضح مراحل نمو الفراشات وأنواعها، وتعرض سينما الحديقة أفلاما وثائقية تعليمية، بالإضافة إلى أحواض الأسماك كوي بوند التي تضم مختلف أنواع الأسماك. وتتوزع الفراشات على 10 قباب مختلفة، وتنتشر هذه القباب في أنحاء الحديقة التي تبلغ مساحتها 6,763 متر مربع، حيث تحتضن كل قبة من هذه القباب آلاف الفراشات. يتم التحكم بالمناخ داخل هذه القباب لتحقيق البيئة المناسبة لأنواع الفراشات المختلفة. .

وقد أقام الفريق الإعلامي العماني في فندق شيراتون جراند دبي، الذي يعد واحد من أفضل فنادق دبي للعوائل ويوفر العديد من الأجنحة والغرف ذات الأحجام المختلفة التي تناسب جميع الاحتياجات والأذواق، تحتوي كل غرفة على آثاث حديث وجهاز تلفاز ذو شاشة مسطحة ومكيفات للهواء، كما تضم آلة لصنع القهوة، إلى جانب الحمام الخاص المجهز بكافة اللوازم الشخصية. ويتوفر داخل فندق شيراتون دبي شارع الشيخ زايد غرف عازلة للصوت وغرف لغير المدخنين، إلى جانب مكان خاص للتدخين. كما يتوفر أيضا مسابح داخلية وخارجية ونادي للياقة البدنية وساونا وجاكوزي وسبا، كما يعقد دروس لليوجا يوميا. ويقدم الفندق خيارات تناول الطعام من خلال 6 مطاعم ومقاهي مختلفة تقدم العديد من الأطباق العالمية والشرقية والآسيوية.