إعداد 4 مشاريع لمواصفات قياسية عمانية للأجهزة الكهربائية المنزلية خاصة ببطاقات كفاءة الطاقة الكهربائية

مؤشر السبت ٢٨/نوفمبر/٢٠٢٠ ١٢:٠٨ م
إعداد 4 مشاريع لمواصفات قياسية عمانية للأجهزة الكهربائية المنزلية خاصة ببطاقات كفاءة الطاقة الكهربائية

العمانية - الشبيبة

قامت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار
بالتنسيق مع المختصين في هيئة تنظيم الخدمات العامة وبمتابعة من قبل وحدة تنفيذ  رؤية عُمان 2040 بتنفيذ برامج مواصفات كفاءة الطاقة الخاصة للأجهزة الكهربائية  المنزلية، حيث أصدرت الوزارة قرارا وزاريا رقم 107 /2018 الخاص بالإلزام ببطاقة  كفاءة الطاقة لمكيفات الهواء. 

 واستكمالا لبرامج مواصفات كفاءة الطاقة قامت وزارة التجارة والصناعة وترويج
الاستثمار بإعداد أربعة مشاريع مواصفات قياسية عمانية للأجهزة الكهربائية  المنزلية الخاصة ببطاقات كفاءة الطاقة الكهربائية للثلاجات والمجمدات وغسالات  الملابس وسخانات المياه ومصابيح الإنارة.   

وأشارت المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج
الاستثمار إلى أن هذه المشاريع حاليا في مرحلة دراسة الملاحظات الواردة إليها من  مختلف الجهات المعنية من داخل وخارج السلطنة وذلك بعد الانتهاء من فترة تعميمها  في المنظمة العالمية للتجارة لإبداء المرئيات حولها، حيث من المؤمل تطبيق هذه  المواصفات خلال سنة من تاريخ اعتماد القرار الوزاري الملزمة بها.   

وأكدت أنه من أهم أهداف إصدار المواصفات القياسية العمانية الخاصة ببطاقات
كفاءة الطاقة الكهربائية للثلاجات والمجمدات وغسالات الملابس وسخانات المياه  ومصابيح الإنارة من النوع (ال دي )هو إلزام المصنعين والشركات الموردة لهذه  الأجهزة بتوفير أجهزة أكثر كفاءة وأقل استهلاكا للطاقة الكهربائية في السوق  المحلي وتمكين المستهلك للتعرف على الأجهزة ذات الكفاءة العالية والأقل استهلاكا  للطاقة الكهربائية وذلك من خلال إطلاعه على بطاقات كفاءة الطاقة المثبتة على هذه  الأجهزة بطريقة واضحة تمكنه من قراءة البيانات التي توضح نسب توفير الطاقة  الكهربائية لهذه الأجهزة.  

 يذكر أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بدأت العمل بالنظام العماني
لإصدار بطاقات كفاءة الطاقة للمكيفات، وهو منصة إلكترونية يتم من خلالها منح  بطاقات كفاءة الطاقة للمكيفات وفق المواصفة القياسية العمانية الخليجية الخاصة  بمتطلبات كفاءة الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء    بتاريخ 25 يوليو 2019م.