مؤتمر دولي يناقش أمراض العقم والإخصاب

بلادنا الأحد ١٧/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:٢٠ ص
مؤتمر دولي يناقش أمراض العقم والإخصاب

مسقط -
نظمت الرابطة العمانية لطب النساء والولادة بالتعاون مع قسم أمراض النساء والولادة بالمستشفى السلطاني ومستشفى الجامعة وشركة ميرك (ميرك سيرونو سابقا) أمس الأول الجمعة مؤتمرا دوليا حول أمراض العقم والإخصاب بحضور أكثر من 150 طبيبا وطبيبة من المختصين في هذا المجال من مختلف محافظات السلطنة (المستشفى السلطاني والجامعة والقوات السلطان المسلحة والشرطة وديوان البلاط السلطاني) وذلك بفندق إنتركونتيننتال بالقرم.

وألقت رئيسة الرابطة، استشارية أولى في مستشفى جامعة السلطان قابوس د. تميمة بنت راشد الدغيشية في كلمة افتتاحية الضوء على الرابطة العمانية لطب النساء منذ تأسيسها عام 2003 وأهدافها والفعاليات وحلقات العمل والمؤتمرات التي نظمتها بهدف رفع مستوى العناية الصحية للمرأة في السلطنة في مختلف المجالات، وبخاصة في مجال الصحة الإنجابية والعناية بالمرأة الحامل والجنين حتى الولادة، بالإضافة إلى الأمراض المختلفة. كما قدمت الدغيشية الشكر لشركة ميرك لدعمها تنظيم هذا المؤتمر الذي يسهم في رفع العناية بالمرأة العمانية في مجال تأخر الإنجاب والعقم.
وألقى المدير الإقليمي لقسم أدوية الإخصاب في شركة ميرك عمرو مصطفى كلمة أشاد فيها بتنظيم هذا المؤتمر ورحب بجميع المشاركين.
وهدف المؤتمر إلى تعريف الأطباء العاملين في السلطنة بأحدث المستجدات في معالجة تأخر الإنجاب وكيفية تشخيصها، ورفع كفاءة الأطباء في استخدام الأشعة فوق الصوتية، بالإضافة إلى إيجاد منصة للنقاش بين الأطباء والمتحدثين الدوليين في هذا المجال.
وتضمن المؤتمر عدة محاور أبرزها: الأساليب التشخيصية المتقدمة في أمراض تأخر الإنجاب، أسباب تأخر الإنجاب المختلفة، الأساليب العلاجية لمختلف أسباب تأخر الإنجاب، أطفال الأنابيب، حلقات عمل حول استخدام الأشعة فوق الصوتية في تشخيص وعلاج أمراض تأخر الإنجاب.
اشتمل المؤتمر على 10 أوراق عمل مختلفة تختص كل واحدة بأحد المحاور المطروحة وتخللتها نقاشات تفاعلية بين الأطباء المحاضرين والحضور لرفع كفاءة الأداء، كما جرت مناقشة عملية لبعض الحالات الطبية.