فنان ينقش صورة جلالة السلطان على جبال مسندم

بلادنا الثلاثاء ٢٤/نوفمبر/٢٠٢٠ ٠٩:٠٥ ص
فنان ينقش صورة جلالة السلطان على جبال مسندم

خصب-عنود الشحية 

" رجل السلام في دار السلام" ، عبارة قالها الفنان التشكيلي عبدالعزيز بن أحمد علي الشحي تعبيرًا عن جدارية رسمها لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه -، على صخور جبال مسندم الشامخة بفن الـ"بوب آرت"، بمناسبة العيد الوطني الخمسين المجيد.

وبدأ الفنان عبدالعزيز  الشحي من ولاية خصب حديثه لـ"الشبيبة": الفكرة جاءت نتيجة تغذيه بصرية لبعض أعمال فناني الجداريات ، ولكن لماذا اخترت الرسم على الصخور او الجبال لهذا لأن لي فلسفه خاصه وهي تمخضت بسبب تأثري بما يُسمى بـ( فن الارض).

وأوضح : هذا الفن يقوم على مشاركة الأرض الفن الذي نحن بارعون فيه وأنا شعرت بأن فن الجداريات هو الأقرب لي، السبب الثاني الذي دفعني للرسم على الصخور والجبال هو منع الرسم على البنايات أو أسطح أو جدران المنازل، بالرغم من أن هذا الفن بدأ يأخذ حيزاً كبيراً في مختلف البلدان العربيه حالياً وأصبح له شوارع وبنايات وسياح يقصدونه كي يرون الأعمال الفنية .. ويعتبر فن الجداريات عامل جذب للمنطقه بالنسبه للسياح والزوار.

وعن سبب اختياره لمكان الجدارية ، أجاب الشحي :سبب اختياري لهذا المكان ، هو أمُي ، لأن أمي - حفظها الله - كانت تقول لي بأن هذا المكان كان يقصده في أيام الستينات أُناس يُتاجرون بالفحم ، ويقايضون أجدادنا بالسمك "المالح"، ومبادلته بالفحم ، وكان هذا المكان تحديدًا والذي يُسمى "الحبك" نقطه استراحة للقادمين من البعيد ، و ويشعر كل من يأتيه بالأمان والسلام،، لهذا السبب أحببت ان أضع بصمتي برسم صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم  "رجل السلام في دار السلام".

وأشار إلى أن رسم اللوحة استغرق شهرين كاملين و السبب يعود إلى أن سطح العمل غير مستوٍ وفيه نتؤات وتجاويف وثقوب وحتى فتحات كبيرة ، وقال : لهذا السبب كنت بحاجة لضبط نسب الوجه وضبط الأبعاد والمنظور بشكل دقيق .

واعتمد الشحي فن الـ"بوب آرت" واستخدم ألوان مائية صديقه للبيئة قابله للتحلل وهي مؤقته بظرف 6 أشهر تختفي.

وقال أن الدعم لا يأتي لمثل هذه الأعمال: لأن هذه الأعمال الفنية والتي فيها اجتهادات شخصية وأفكار خارجة عن المألوف من الصعب أن تجد جهة تقتنع كي تدعمك، بالإضافة إلى أن في مثل هذه الأعمال تجتهد بها بنفسك ربما لأنه شغف يعيش الفنان مع نفسه وتحدي مع داته ؛ لهذا السبب كل الدعم الدي يحتاجه الفنان هو دعم معنوي على الأقل.

وأفاد بأن هذا العمل الفني هو رساله وطنية : أحببت تدشينه في العيد الوطني الخمسين، تمنيت أن يُقبل ممن راسلتهم من مخرجين وإعلاميين كي يساعدوني في نشر العمل مع نتاجهم الفني ،ولكن الأغلب أعتذر ربما الأعمال الوطنيه هذه السنة والتوجه لشيء آخر ، وهذا الدعم هو الدعم الأكبر للفنان هو أن تجد جهه إعلامية سواء حكومية او مؤسسة تدعمك إعلامياً على أقل تقدير.

الجدير بالذكر ، عمل أحمد الشحي في بداياته بالجمعية العمانية للفنون التشكليه عام 2007 ،حيث تعامل "احتك" بفناني السلطنه وتعلم منهم الكثير ، من ثم تدرج تخطوه بخطوة حتى فهم نقاط قوته و استمر بها إلى أن وصل لقناعه بأنه جيد في رسومات الجداريات والألوان المائية ورسم الكاريكاتيرات .

وأشار إلى أن تركيزه حاليًا ينصب في 3 مجالات وهي " رسومات الجداريات والألوان المائية ورسم الكاريكاتيرات " حيث يرى نقاط قوته فيها