أمين عام الشورى يشارك في الاجتماع الافتراضي للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية

بلادنا الخميس ١٩/نوفمبر/٢٠٢٠ ١٥:٥٤ م
أمين عام الشورى يشارك في الاجتماع الافتراضي للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية

مسقط - الشبيبة

شارك سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي الأمين العام لمجلس الشورى اليوم (الخميس) في الاجتماع الثالث عشر-الافتراضي- للجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية وبحضور كل من سعادة سلطان بن حميد الحوسني وسعادة عبدالله بن خليفة المجعلي عضوي لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية .

ويهدف اللقاء إلى التحضير والتنسيق للاجتماع الدوري الرابع عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون والمقرر عقده يوم الإثنين المقبل الموافق ٢٣ من نوفمبر الجاري.

وفي بداية الاجتماع تمت مناقشة موضوع اللجنة البرلمانية-الأوروبية، وهي لجنة مشتركة تعنى بتعزيز العلاقات بين المجالس التشريعية الخليجية والبرلمانات الأوروبية، حيث تم الاتفاق على مواصلة دولة الرئاسة التنسيق بين الأمانة العامة والبرلمان الأوروبي لعقد لقاءات مستقبلية.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة العديد من المواضيع الخليجية التي تعنى بالشأن الخليجي المشترك لتعزيز مسيرة التعاون بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وفي هذا الإطار تم الاتفاق على أن يتم اختيار ثلاثة مواضيع مختلفة من المقترحات المقدمة من مجلس الشورى بسلطنة عمان، ومجلس الأمة بدولة الكويت ومجلس النواب بمملكة البحرين.

وبعد نقاشات موسعة تمت الموافقة بالإجماع على اختيار موضوع “أهمية البحث العلمي والابتكار ودوره في دعم المشاريع التنموية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة" والمقدم من مجلس الشورى بالسلطنة، وكذلك موضوع "التشريعات الطارئة للحد من تداعيات أزمة كورونا على المشروعات الصغيرة والمتوسطة" والمقدم من مجلس الأمة بدولة الكويت، بالإضافة إلى موضوع "التوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة في دول الخليج العربية ووضع منظومة مشتركة لتطويرها بين دول مجلس التعاون الخليجي" والمقدم من مجلس النواب بمملكة البحرين.

كما استعرض أصحاب السعادة أعضاء لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية العديد من بنود جدول الأعمال واتخذ القرارات المناسبة بشأنها حيث تم التوافق على استمرار التنسيق والاتصال لعقد لقاءات مع برلمانات دول أمريكا اللاتينية وذلك عن طريق الاتصال المرئي أو على إطار اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

إلى جانب ذلك تم إقرار جدول أعمال الاجتماع الدوري الرابع عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون، والذي من المقرر أن يشارك فيه سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وذلك يوم الاثنين المقبل الموافق ٢٣ من نوفمبر الجاري.