"اجتماعية" الشورى تناقش أوضاع برامج الإسكان الاجتماعي في السلطنة مع وكيل "الإسكان"

مؤشر الاثنين ١٦/نوفمبر/٢٠٢٠ ١٣:٥٥ م
"اجتماعية" الشورى تناقش أوضاع برامج الإسكان الاجتماعي في السلطنة مع وكيل "الإسكان"

مسقط - الشبيبة

استضافت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى صباح اليوم (الإثنين) سعادة المهندس حمد بن علي النزواني وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للإسكان وعددًا من المسؤولين بالوزارة لمناقشتهم حول موضوع الإسكان الاجتماعي.

وخلال اللقاء الذي ترأسه سعادة د. حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، ناقشت اللجنة مع سعادة الوكيل تقدير الاحتياجات المستقبلية للطلب على برامج الإسكان الاجتماعي والقروض والمساعدات السكنية، والآليات المستجدة في الوزارة للتعامل معها، وكذلك الوضع الراهن لهذه البرامج في ضوء تراكم الطلبات والاحتياجات المجتمعية وموقف الوزارة التنفيذي منها.

وتحدث أعضاء اللجنة عن بعض الإشكاليات المتعلقة بأوضاع برامج الإسكان الاجتماعي في السلطنة، منها قلة الاعتمادات المالية السنوية لبرنامج المساعدات السكنية. إلى جانب الإشارة إلى أن كثرة الطلبات المقدمة في هذه البرامج مع عدم الصرف يؤدي إلى تراكم الأعداد، موضحين في الوقت ذاته إلى عدم وجود قاعدة بيانات موحدة للجهات الحكومية التي من شأنها توضيح الحالة الاجتماعية والاقتصادية لصاحب الطلب وأفراد أسرته. بالإضافة إلى ضعف مساهمة القطاع الخاص في بناء وحدات سكنية.

من جانب آخر ناقشت اللجنة خلال اجتماعها الدوري الأول لدور الانعقاد السنوي الثاني (2021-2020) م من الفترة التاسعة موضوعات البرامج الاستراتيجية ضمن مشروع الخطة الخمسية العاشرة (2025-2021)، ذات الصلة بمجالات عمل اللجنة واختصاصاتها.

وتهدف الخطة الخمسية العاشرة بناء على اختصاصات اللجنة الى تعزيز التنمية البشرية المستدامة والحفاظ على رأس المال البشري، بالإضافة إلى تحقيق تنمية متوازنة للمحافظات وتعزيز المستوى المعيشي للمواطنين.