تقرير اخباري ظاهرة ترامب الانتخابية ... هجوم وانتقادات وتقدم في استطلاعات الراي

الحدث الأحد ١٧/أبريل/٢٠١٦ ٠٠:٠٦ ص

جنيف – واشنطن – ش – وكالات

شن الأمير زيد بن رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان هجوما غير مباشر على دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية في كلمة بعنوان"الطريق إلى العنف" في كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية.
وقال الأمير زيد في كلمة في جامعة في كليفلاند إن"التعصب الأعمى ليس دليلا على القيادة القوية. إنه دليل على أدنى وأفشل قلة إيمان بالمبادئ التي تدعم أرض الحرية."
وقال "على بعد أقل من 150 ميلا من المكان الذي أتحدث فيه أعلن مرشح بارز (يطمح) أن يصبح رئيس هذا البلد قبل بضعة أشهر دعمه القوي للتعذيب ..وإلحاق ألم لا يطاق بالناس من أجل إجبارهم على تقديم او اختراع معلومات ربما ليست بحوزتهم.
"سمعنا عن تشهير بغيض بالأجانب وإعلان عدة مرشحين دعمهم للمراقبة المكثفة والمتطفلة للناس بناء على معتقداتهم الدينية وأنظمة واسعة وعشوائية للتمييز في المعاملة ضد المسلمين."
وأعاد الأمير زيد إلى الأذهان المحرقة النازية والإبادة الجماعية لمسلمي البوسنة التي سُجن بسببها زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كارادزيتش الشهر الماضي.
وقال إن أنظار العالم ستتركز على كليفلاند عندما تستضيف المؤتمر العام للحزب الجمهوري في يوليو وقال إنه"يتمنى من أعماق قلبه" أن يستغل الأمريكيون هذا المؤتمر لإظهار تفهمهم العميق للكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان.
وأضاف إن ثمن هذه اللهجة"المثيرة للانقسام بشكل خطير" سيدفعه الأبرياء الذين يسقطون ضحايا لأعمال العنف وليس الساسة.
وقال "سمعنا هذه الدعوات للكراهية..دعوات تشوه سمعة الأقليات وتشيطنهم ابتداء بإقرار العنف.
"الشجاعة الحقيقية تعني الدفاع عن القيم العظيمة والثابتة لهذا المجتمع."
من جهتها أعلنت صحيفة "نيويورك بوست" الشعبوية الواسعة الانتشار تأييدها لانتخاب الملياردير الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، معتبرة في افتتاحية على صدر صفحتها الاولى الجمعة انه "ليس كاملا ولكنه ملئ بالوعود".
وقالت الصحيفة المحافظة التي يملكها امبراطور الاعلام روبرت موردوك ان متصدر السباق الجمهوري يمثل "افضل +القيم النيويوركية+" و"افضل امل لجميع الاميركيين الذين يشعرون، عن حق، ان الطبقة السياسية خانتهم".
واضافت ان ترامب هو "رسول غير كامل يحمل رسالة حيوية"، ولديه "الامكانيات والمهارات والمعارف والقيم لتحقيق شعار حملته وهو جعل اميركا عظيمة مرة اخرى".
ولكن الصحيفة لفتت الى انها لا توافق ترامب آراءه بشأن تسليح اليابان وكوريا الجنوبية بالسلاح النووي لتمكينهما من الدفاع عن نفسيهما بنفسيهما، او فكرته ببناء جدار على الحدود مع المكسيك لوقف الهجرة غير الشرعية، واسدت اليه نصائح لكي يصبح شخصية "اكثر رئاسية".
ومن النصائح التي اسدتها الصحيفة الى رجل الاعمال الوافد حديثا الى عالم السياسة "ان يكون اكثر اطلاعا على السياسة وان يتحلى بقدر اكبر من رباطة الجأش وان يكون اقل انفعالا".
ويسير دونالد ترامب في طريق وعرة لكن سالكة، نحو الفوز ببطاقة الترشيح الجمهورية الى الانتخابات الرئاسية الاميركية، لكنه يواجه بحلول استحقاق تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسي مسارا يبدو مثبطا اكثر لعزيمته.
وتظاهر العديد من مناهضى المرشح دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهورى الخميس، أمام فندق حيات ريجينيسى فى قلب مدينة منهاتن الأمريكية، اعتراضا على اكتساح الملياردير دونالد ترمب للانتخابات التمهيدية بالرغم من تصريحاته المثيرة للجدل فى الفترة السابقة
و واصل ترامب، تقدمه على باقى المرشحين فى استطلاع للرأى أجرته إحدى الشبكات الأمريكية. ونقلت قناة (سى بى إس) الإخبارية نتائج الاستطلاع الذى منح ترامب 42 فى المائة من إجمالى الأصوات عن الحزب الجمهورى على مستوى الولايات المتحدة يليه تيد كروز، الذى حصل على 29 فى المائة ثم جون كاسيتش الذى حصل على 18 فى المائة. وكشف الاستطلاع عن انخفاض الفارق بين ترامب وكروز ليصل إلى 13 فى المائة فقط وهو الأقل منذ بدء الحملة الانتخابية. وحصل ترامب على نسبة 44 فى المائة من بين الناخبين الرجال بينما حصل كروز على نسبة 31 فى المائة وكاسيتش على نسبة 18 فى المائة. ويتفوق ترامب على الأخرين فى نسبة تأييد النساء حيث حصل على 44 فى المائة بينما حصل كروز على 29 فى المائة وكاسيتش على 19 فى المائة. ولكن كروز يتقدم بالنسبة للناخبين الجمهوريين المحافظين حيث حصل على 46 فى المائة مقارنة ب 40 فى المائة لترامب. وكشف الاستطلاع أيضا أنه إذا إنسحب كاسيتش فإن ترامب سيحصل على 48 فى المائة مقابل 38 فى المائة لصالح كروز. وجرى الاستطلاع من خلال الاتصالات الهاتفية بين يومى 8 و 12 أبريل الحالى بين عينة عشوائية وصلت إلى 1320 شخص بالغ منهم 1098 ناخب مسجل و 399 ناخب مسجل يمكن سيشارك فى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهورى فى الولايات المتبقية.