بحث محاورالخطة الخمسية التاسعة لـ «شؤون التمريض»

بلادنا الأربعاء ١٣/يناير/٢٠١٦ ٠١:٣٥ ص
بحث محاورالخطة الخمسية التاسعة لـ «شؤون التمريض»

مسقط - ش

عقد بمركز التطوير المهني المستمر بالوطية أمس الاثنين اجتماع موسع لمديري ورؤساء التمريض في مستشفيات السلطنة المختلفة.

في بداية الاجتماع رحب د.ماجد بن راشد المقبالي مدير عام المديرية العامة لشؤون التمريض بوزارة الصحة بالمديرين وبرؤساء التمريض وبالحضور، مؤكداً أهمية الدور القيادي والمهني لهم في إدارة وتنظيم الخدمات الصحية بشكل عام والموارد البشرية في مجال التمريض بشكل خاص لا سيما الوقت الحالي لمواجهة التحديات الحالية من أمراض مزمنة وترشيد في مختلف الموارد الأخرى. وفي ختام كلمته أكد د. ماجد المقبالي مدير عام المديرية العامة لشؤون التمريض أهمية دور مختلف القيادات في تسيير الخدمات الصحية وما يتوجب عليها من القيام بمهامها في سبيل الارتقاء بمهنة التمريض، والتعاون فيما بينها كروح الجسد الواحد، وتمنى لهم التوفيق الدائم في أداء واجبهم المهني.

تم خلال الاجتماع بحث واستعراض هيكل التمريض في المديرية العامة لشؤون التمريض والاختصاصات فيه، وكذلك هيكل التمريض في المحافظات والمستشفيات، إلى جانب مناقشة محاور الخطة الخمسية التاسعة للمديرية العامة لشؤون التمريض (2016 - 2020)، والتحديات التي تواجه الموارد البشرية للكوادر التمريضية في المستشفيات والمستشفيات الموجودة في مختلف محافظات السلطنة من ناحية النقص العددي واستقطاب وتوزيع وتقييم وترقية مختلف الكوادر التمريضية.
كما تم بحث المشاريع التي تنفذها المديرية العامة للتمريض حالياً، ومناقشة سياسة تدوير الكوادر التمريضية من قبل المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثية، بالإضافة لمناقشة البحث العلمي بعنوان (بيئة العمل الإيجابية في مختلف المؤسسات الصحية) والدليل التدريبي للقيادات التمريضية والصحية.
وتم بحث دليل إجراءات الممارسة التمريضية، والوصف الوظيفي للكوادر التمريضية، ونظام السلوك المهني للكادر التمريضي في السلطنة، ومناقشة الوصف الوظيفي للكوادر التمريضية، والتعريف بالدليل التوجيهي للاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي.