استطلاع الرأي حول فيروس كورونا في الدورة الأولى يشير إلى: 95% من العُمانيين راضون عن القرارات الحكومية

بلادنا الثلاثاء ١٠/نوفمبر/٢٠٢٠ ١٥:١٢ م
استطلاع الرأي حول فيروس كورونا في الدورة الأولى يشير إلى: 95% من العُمانيين راضون عن القرارات الحكومية

مسقط - الشبيبة

يواصل المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أعمال الدورة الثانية من استطلاع الرأي حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) والذي ينفذه المركز بالتعاون مع مركز البحوث الإنسانية بجامعة السلطان قابوس.

يهدف الاستطلاع إلى قياس الأثر النفسي للجائحة الوبائية على الأفراد والأسر ومدى تأثيره على التواصل المجتمعي، والتعرف على مفهوم التعايش مع الجائحة الوبائية من وجهة نظر المواطن ودرجة رضا المواطنين لما تصدره الحكومة من قرارات وإجراءات لمواجهة الأزمة إلى جانب أخذ مقترحات المواطنين حول كيفية التعامل مع أزمة فيروس كورونا، بالإضافة لمتابعة تطور معرفة المواطنين بالجائحة الوبائية ومسبباتها وأعراض الإصابة بها وطرق الوقاية منها.

وكانت نتائج الدورة الأولى قد أشارت إلى أن 95% من العُمانيين راضون بدرجة أو بأخرى عن القرارات والإجراءات الرسمية الحكومية لمواجهة الجائحة مع إدراك الأفراد وإلمامهم بأهم أعراض الإصابة بالفيروس والتي أقرتها وزارة الصحة عبر البرامج التوعوية والتثقيفية منذ بداية انتشار الجائحة .

كما ذكر 58% من العمانيين أنهم تأثروا نفسياَ بشكل سلبي بدرجة كبيرة أو كبيرة جداً بسبب تطبيق التباعد رغم أن 97% منهم يعتقدون بدرجة كبيرة أو كبيرة جداً أن تطبيق التباعد وسيلة فعالة لعدم انتشار الفيروس.

الجدير بالذكر أن الاستطلاع الذي يستمر لمدة 3 أسابيع يشمل عينة تضم حوالي 1500 فرد من العُمانيين، في فئة العمر (18 سنة فأكثر) من جميع محافظات السلطنة، ولمختلف المستويات التعليمية، ذكوراً وإناثاً،

يأتي هذا الاستطلاع انطلاقاً من دور المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في رصد الرأي العام بالسلطنة، وتوفير البيانات والمؤشرات الضرورية حول مختلف القضايا التي تشغل الرأي العام.